العالم العربي

فيديو.. ما هي الكعكة الصفراء التي تطورها السعودية؟

الترند العربي – الرياض

لاقت تصريحات وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، بشأن تطوير اليورانيوم وصولا إلى الكعكة الصفراء، اهتماما عالميًا فما هي؟.

وبالطبع، طالما كان محور حديث الوزير السعودي خلال منتدى عالمي للمعادن والتعدين، فلن يكون قصده عن تلك الكعكة التي تزين حفلات أعياد الميلاد والمناسبات الاجتماعية، حسبما أشار موقع جريدة العين الإخبارية.

كانت إشارة الوزير السعودي للكعكة الصفراء، خلال مؤتمر التعدين الدولي بالعاصمة الرياض، أمس الأربعاء، هي تلك المادة المصنعة من مجموعة معادن وعناصر أبرزها اليورانيوم، للوصول إليها، قبل استغلالها في توليد الطاقة الكهربائية من المصادر الجديد (النووية).

وهذه المادة أيضًا (الكعكة الصفراء) إحدى مراحل إنتاج الطاقة النووية سواء للاستخدامات السلمية أو الاستخدامات العسكرية، لتطوير سلاح نووي.

ما هي الكعكة الصفراء؟

الكعكة الصفراء، هي شكل صلب من خليط أكسيد اليورانيوم، ينتج من خام اليورانيوم في عملية استعادة (طحن) اليورانيوم.

فالمادة عبارة عن خليط من أكاسيد اليورانيوم يكون لونه أصفر بشكل عام (حسب مستوى الشوائب) بعد التجفيف؛ ثم يتم شحن الكعكة الصفراء من المنجم إلى مرافق المعالجة المرخصة لتحويلها وتخصيبها وتصنيعها إلى وقود نووي.

وللوصول إلى هذه الكعكة، تحتاج سلسلة إعداد الوقود النووي إلى وقت يمكن أن يستغرق 18 شهرا في منجم اليورانيوم قبل وصوله إلى المفاعل النووي لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وتنقل المادة الصفراء الشبيهة بعجينة الكعكة، ويكون لونها أصفر، من المنجم إلى المفاعلات لتكريرها مرة أخرى من الشوائب ثم تحويلها إلى غاز (سادس فلوريد اليورانيوم – UF6).

هذه العملية لا تتم إلا في خمس منشآت بالولايات المتحدة وكندا وفرنسا وروسيا والصين.

وتنتج عديد الدول حول العالم الكعكة الصفراء، قبل أن يتم بيعها أو نقلها إلى إحدى الدول الخمس لتحويلها إلى غاز، قبل أن تعود مرة أخرى وتطعيمها في المفاعلات النووية للدول الراغبة بإنتاج الكهرباء من هذه المصادر.

وتوجد في المملكة المتحدة شركة باسم الكعكة الصفراء، ومهمتها شراء كميات متفق عليها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كإحدى أشكال تجارة تحول الكعكة الصفراء إلى الغاز، وإعادة المادة الناتجة للشركة وبيعها مجددا للأسواق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى