آراءكُتاب الترند العربي

الأخوان في السينما من لومير إلى الكوين

عبدالمحسن المطيري

للإخوة في الدم والقرابة في السينما عُرف متواصل وغير منقطع، فمنذ بداية السينما إلى اليوم استمر العمل بين أخوين إما بشكل متسق مثل المخرجين لومير في بداية السينما، أو مختلف مثل حالة بن أفليك المخرج والمنتج والممثل وحالة أخيه كيسي أفليك الذي اختار فقط طريق التمثيل في مسيرته.

الأخوان كوين من أميركا والأخوان داردين من بلجيكا هم الأشهر في وقتنا هذا على مقعد الإخراج. بلا شك لا نحتاج إلى تعريف الإخوة كوين في تاريخهم أو أفلامهم، ولكن من المهم معرفة أنهم هم من ينتج ويكتب ويخرج الأفلام، بل هم من يحررها بالغالب. أما بالنسبة إلى المخرجين داردين من بلجيكا من أهم أفلامهم الروائع: The Promise, 1996, Rosetta 1999, Le Fils The Son, 2002.

عودة للأخوين إيثان وجويل كوين، فعلى الرغم من إخراجهما وكتاباتهما معًا بشكل دائم لأفلام متميزة للجمهور مثل «فارجو» و«لا وطن للرجال المسنين» وغيرهما من الأفلام، فإنه أحيانًا يخرج أحدهما أو يكتب دون الآخر، أو يأخذ جويل أحيانًا المساحة الأعلى في التحكم الإخراجي، بينما يركز إيثان على النص والكتابة وتفاصيل الشخصيات في السيناريو.

كذلك ريدلي سكوت مع أخيه المخرج الأصغر توني سكوت، ريدلي معروف أكثر في الوسط السينمائي بأفلام شهيرة وملحمية مثل: «المصارع» و«مملكة الجنة» وغيرهما، ولكن توني أيضًا صنع روائع سينمائية متعددة مثل الفيلم التجاري الأشهر في حقبة الثمانينات «Top Gun» مع فيلمه المتميز مع روبرت ريدفورد «Spy Game»، وأيضًا في فيلم «True Romance» وتعاونه الشهير كتابيًا في فترة التسعينيات مع المخرج الأميركي كونتين ترانيتنو.

في السينما السعودية المحلية نعرف الأخوين قدس أصحاب الفيلم السعودي «شمس المعارف». كذلك الإخوة سعيد من الساحل الشرقي وهم «مجتبى وعلي وحسن» المشهورون بأفلامهم ذات الحس الإنساني.

في فترة السينما الصامتة هناك الإخوة ماركس، كذلك في مجال السيناريو هناك جوثان وأخوه المخرج البريطاني الشهير كرستوفر نولان، ولكن جوثان عمله محدود وتعاونه مع أخيه في مجال الكتابة فقط، بينما نجد أخاه الأكبر كريس يعمل كمخرج ومنتج وكاتب سيناريو أيضًا. كذلك الأختان – الأخوان سابقًا – وتشاوسكي أصحاب السلسلة الشهيرة ماتريكس.

بينما هناك العديد من الإخوة في مجال التمثيل كالإخوة الأربعة بالدوين وأشهرهم أليك مع إخوته الآخرين: دانيال، وستيفن، وويليام. جاك وماجي غاينهول من أشهر الممثلين في يومنا هذا، كذلك هيلاري وهيلين دوف معروفات كأخوات في الوسط التمثيلي السينمائي.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى