مشاهير

فيديو.. “كوكسال بابا” يثير الجدل في مصر

الترند العربي – القاهرة

تصدر اسم كوكسال بابا تريند محركات البحث جوجل، ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد وصوله إلى القاهرة، الخميس الماضي، في زيارة قصيرة تجمع بين السياحة والعمل، بحسب ما أفاد موقع مصراوي.

واشتهر كوكسال بابا بالفيديوهات المضحكة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث يظهر تارة منفعلا على الأشخاص، وأخرى يلقي بالهواتف المحمولة على الأرض، الأمر الذي اعتقده البعض أنه يفعل ذلك من باب الغرور، لكن بالنظر للفيديوهات الخاصة به نري أنها طريقته في المزاح.

يعاني كتاش أوغلو الشهير بـ كوكسال بابا، والذي يبلغ من العمر 46 عامًا، من مرض أثر على عملية نموه، ليتسبب في قصر قامته، وهو مرض متلازمة هتشينسون جيلفورد، حيث تعد من أبرز الحالات الوراثية النادرة والتي تشبه الشيخوخة المبكرة، ما يؤدي إلى قصر القامة وانخفاض الوزن.

متلازمة هاتشينسون

جيلفوردالشياخ، أو متلازمة هاتشينسون-جيلفورد، هو اضطراب وراثي نادر جدًا يتسبب في تقدم عمر الأطفال بسرعة، بدءًا من السنتين الأوليين من حياتهم، وفقا لـ mayoclinic.

عادة ما يظهر الأطفال المصابين بالشياخ طبعيين عند الولادة، وخلال السنة الأولى، تبدأ العلامات والأعراض، مثل النمو البطيء وفقدان الشعر في الظهور، ولا يوجد علاج لهذا المرض، ولكن تظهر الأبحاث الجارية بعض الأمل في العلاج.

أسباب متلازمة هاتشينسون جيلفورد

قد تكون طفرة جينية واحدة مسئولة عن الإصابة بالشيخوخة المبكرة، الجين، المعروف باسم لامين أ (LMNA)، يصنع بروتينًا ضروريًا لتثبيت مركز (نواة) الخلية معًا، عندما يكون لهذا الجين عيب (طفرة)، يتم إنتاج شكل غير طبيعي من بروتين لامين أ يسمى بروجيرن ويجعل الخلايا غير مستقرة، ويبدو أن هذا يؤدي إلى حدوث الشيخوخة المبكرة.

ولكن على عكس العديد من الطفرات الجينية، نادراً ما تتوارث الشيخوخة المبكرة بين الأسر، تندر فرصة الإصابة بالطفرة الجينية في معظم الحالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى