آراء

“Sound of Freedom”.. ورفع مستوى الوعي بالاتجار بالأطفال

طارق البحار
فيلم Sound of Freedom أو «صوت الحرية» من إخراج أليخاندرو مونتيفيردي، ومن بطولة جيم كافيزيل في دور «تيم بالارد»، وهو عميل حكومي يعتقل المتاجرين بالأطفال وغيرهم من مستخدمي المواد الإباحية للأطفال. ولكن عندما أدرك أنه لم ينقذ طفلاً واحدًا، بدأ في التغلغل أكثر للعثور على الأطفال الأسرى وإنقاذهم. وفي النهاية وبمساعدة محاسب سابق «بيل كامب»، أنشأ عملية سرية كاملة في كولومبيا لإنقاذ 54 طفلاً مباعًا لهذا الغرض!

هذه المقدمة السريعة عن الفيلم الجديد الذي يعرض حاليًا في السينما، تقودني مباشرة إلى مكان مختلف لأحداث تبعث بعدم الراحة. إنه يكاد يكون مدمرًا للروح في كثير من الحالات لأسباب لا أحتاج حقًا إلى سردها. ولكن: هل يقوم بعمل جيد في سرد مثل هذه القصة المظلمة؟ نعم إنه كذلك.

في الواقع اتجاه مونتيفيردي «لذيذ»، كما تخيلت أنه سيكون، لكنه منغمس تمامًا في مثل هذه المنطقة الدنيئة بالقصة التي صنفت بالفيلم PG-13، ما يعني أنه لا يظهر لك صراحة أيًّا من أسوأ «الأفعال» الرهيبة حقًا. لكنه يظهر لك كل شيء آخر إلى حد بعيدٍ، بما في ذلك الكثير من الخلفية الدرامية للأفعال المذكورة – آنفًا – والأطفال الذين يتم جرهم بعيدًا وضربهم، والكثير من لقطات الوجه لهم وهم يستعدون لما سيحدث لهم. ولكن هذا كل ما في عنصر الرعب الذي يقدمه Sound of Freedom على الشاشة، لأن هذا هو المكان الذي يجب أن يذهب إليه. ومن الواضح أن الفيلم مثير ويتطلب «معدة» قوية لمشاهدته، لكنه لا يظهر أبدًا أنه يستغل ذلك لجمع أكبر عدد من الحضور بـ السينما!

نتيجة خافيير نافاريتي هي مثال ممتاز على هذا التوازن، إنه مذهل في طابعه المفعم بالأمل والتوتر والاكتئاب، وسيكون مروعًا إذا كان أعلى صوتًا أو متوهجًا قليلاً، لكنه يظهر قدرًا كبيرًا من ضبط النفس، مع التركيز على لحظة مرعبة دون فرض طبيعتها المقلقة في وجهك.

«صوت الحرية» هو أيضًا سريع الخطى إلى حد ما، مع الاستمرار في تأكيد العاطفة والصدمة في العديد من المشاهد، إذ يجب أن يكون، بصرف النظر عن المعارك؛ لا يوجد أي عمل حقًا، ولكن حتى ذلك يتم تصويره بطريقة خانقة من دون أي رهبة أو عظمة على الإطلاق. من المؤكد أن الذروة كلها هي في الأساس فيلم تشويق، لكنها ليست كذلك أبدًا بأي وسيلة.

مهما كان رأيك في جيم كافيزيل، لكن أداءه الخافت لا يزال مؤلمًا بشكل ملموس يضفي القدر المناسب من الوزن على القصة والشخصيات. ولكن الأبرز بالنسبة لي كان بيل كيمب كمصاص دماء، شخصية ذات قصة قاسية جدًا، ومظهر خشن يحتاج إلى موازنة مع دوافعه النبيلة وجانبه الرقيق. تعامل كيمب مع كل هذه الطلبات بعناية وحنان لا يصدقان. ويمكنني بسهولة تقييم أدائه كواحد من أفضل أداء العام حتى الآن. لدي أيضًا أعلى درجات الاحترام لجميع النجوم الأطفال في الفيلم، ولا أعرف ما قيل لهم في المجموعة، وأريد أن يتم التعامل مع كل شيء برفق قدر الإمكان. على أي حال أقنعوني في كل ثانية بخوفهم، حتى لو قالوا كلمة واحدة فقط للتعبير عنها.

باستياء كبير أقول إن «صوت الحرية» يستند إلى أحداث حقيقية، وهذا يعني أن الاتجار بالأطفال ليس فقط مشكلة حقيقية مثيرة للاشمئزاز في العالم. ولكن تيم بالارد، هو شخص حقيقي أنقذ العديد من ضحايا الاتجار، من الأطفال والكبار على حد سواء. على هذا النحو، من الواضح أن هناك أهمية للموضوع الذي يتناوله الفيلم الجديد، مما يضيف طبقات أكثر رعبًا من الواقعية إلى فيلم مخيف بالفعل. أمَّا بالنسبة لما يقوله الفيلم عن الموضوع، فهو يأخذ موقفًا جريئًا جدًا بأن الاتجار بالأطفال أمر سيئ. هذا هو في الغالب، مع لمحات من المشكلات النظامية الأكبر التي تسمح لها بالاستمرار، وكيف أن التركيز على الجناة عادة ما يترك الأطفال وراءهم؛ ومن ثمَّ، فإن الفيلم ليس أحادي البعد تمامًا. لكنها نظرة مبسطة حقًا على القضية، وإن كان قد تم تنفيذها بشكل جيد وملحوظ. ليس لديها شيء جديد تقدمه خارج نشر الوعي بأن المشكلة تحدث على الإطلاق، أو أنها منتشرة على نطاق واسع كما هي، على افتراض أنه حقًا واسع الانتشار!

فيلم مبني على قصة حقيقية يحتوي على افتراءات للحقيقة. على سبيل المثال، كان للعملية الرئيسية للفيلم الكثير من الضحايا المعنيين «بما في ذلك البالغون»، ويظهر أن الأطفال قد تم استدراجهم إلى الأسر بطرق لم يتم تأكيدها على ما يبدو، ولم تحدث المهمة المناخية كلها على الإطلاق. في الماضي، كان موقفي من الدقة في أفلام مثل هذه، هو أن تسمير روح القصة يمكن أن يبرر تجميل بعض الحقائق.

لكنني لم أتعب فقط من الأفلام التي ليس لديها ما يكفي من الإيمان أو المهارة لرواية قصصها الحقيقية. يحاول «صوت الحرية» رفع مستوى الوعي بالاتجار بالأطفال في محاولة لمحاربته، وهو أمر واضح لقضية نبيلة. تحتوي الاعتمادات حتى على خطاب من كافيزيل يوضح ذلك بالضبط، لذلك عندما تصبح الحقائق مشوهة أو مختلقة ببساطة، فإن ذلك يلقي بظلال من الشك على الإحصاءات ذاتها التي تظهر لنا، ومدى ضخامة هذه الأزمة في الواقع.

لا يمكنك اللعب بسرعة وفضفاضة مع شيء كهذا، وإذا قمت بذلك فقد يرفض الناس فكرة أن هذه الأنواع من الأشياء الفظيعة تحدث بشكل متكرر كما هي وكما نشاهد في السينما؛ لذلك، لن أتردد في وصف هذا السلوك بأنه بغيض. لكنني أجدني قادرًا على فصل الفن عن الفنان بما يكفي لتقدير مزايا صوت الحرية بمفردها، ربما لأنني لم أكن أعرف أيًّا من هذا يحدث.

من المفيد أن الفيلم نفسه، بمعزل عن غيره، لا يروج لأي من مؤامرات. وبصراحة ليس لدي أي فكرة عن كيفية تفسيره بأي شكل من الأشكال على أنه دعاية يمينية. العبارة «أبناء الله ليسوا للبيع» هي أقرب ما تكون، لكنها منطقية في سياق الفيلم.

هناك تزوير في «صوت الحرية» للعديد من الأحداث. لكن بالنظر إلى عدد أفلام السيرة الذاتية الأخرى التي تفعل ذلك، لا يمكنني استخدام ذلك كدليل على بعض حركات المؤامرة المحافظة. إضافة إلى ذلك، ليس الأمر كما لو أن الاتجار بالأطفال ليس مشكلة حقيقية، وليس الأمر كما لو أن الفيلم يمجد الولايات المتحدة كدولة شجاعة ونظيفة ليست جزءًا من المشكلة على الإطلاق. ومن المؤكد أن الفيلم لا يجعل الدفاع عنه سهلاً بسبب كيفية اختلاق الأشياء، ومن العدل تمامًا انتقاده بسبب ذلك. وأعتقد فقط أن بعض الناس يسقطون رواية أسوأ بكثير على الفيلم الذي لا يوجد إلا خارجه.

والخلاصة، الفيلم من أمتع ما شاهدت هذا الأسبوع، فهو فيلم موجه بصورة دقيقة، وقد تم تمثيله بقوة، ويحكي قصة بسيطة، ولكن من السهل جدًا الاستثمار فيه بصورة متقنة كما سيشاهد الجميع في شاشات السينما. وآمل أن يكون الناس «أذكياء» بما يكفي لأخذ الرسائل الصحيحة التي يقدمه مع معرفة كيفية تمييز الحقيقة من الخيال.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى