العالم العربيمنوعات

فيديو.. ‏في أكبر رحلة استكشافية في التاريخ.. مؤسسة “خالد بن سلطان”

تختتم مسح الشعاب المرجانية

الترند العربي – الرياض

(1)

أطلقت مؤسسة خالد بن سلطان للمحيطات الحية “رحلة اسكتشاف الشعاب المرجانية حول العالم”، وهي رحلة بحثية استغرقت 10 سنوات، بهدف تقييم الوضع والوقوف على التهديدات الرئيسية التي تتعرض لها الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم، وباستخدام النهج ثلاثي الأبعاد القائم على العلم والتثقيف والتوعية.

(2)

طافت الرحلة الاستكشافية أرجاء محيطات العالم، حيث أجرت المسوح ورسمت الخرائط التي تغطي أكثر من 1000 موطن من مواطن الشعاب المرجانية في 16 بلدًا عبر المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي وكذلك البحر الأحمر.

(3)

الآن وبعد رحلة قطعت أكثر من 50000 كيلومتر، وإجراء أكثر من 12000 رحلة غوص علمية، وتعليم وتثقيف أكثر من 6000 شخص من الطلاب المحليين وقادة المجتمع، اختتمت أخيرًا رحلة اسكتشاف الشعاب المرجانية حول العالم، وأعلن الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود رسميًا اختتام رحلة اسكتشاف الشعاب المرجانية حول العالم، أمس، في المؤتمر الدولي لحفظ الطبيعة التابع للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

(4)

رحلة اسكتشاف الشعاب المرجانية حول العالم ضمت فريقًا يتألف من أكثر من 200 عالم، ومشارك من دعاة حماية البيئة، ومسؤولين حكوميين، وخبراء محليين عملوا جنبًا إلى جنب لإجراء عشرات الآلاف من المسوحات تحت المياه للشعاب المرجانية ومجتمعات الأسماك التي تتخذ من الشعاب المرجانية موئلًا لها.

(5)

كما ابتكر العلماء خلال الرحلة الاستكشافية طرقًا جديدة لرسم خرائط للشعاب المرجانية من خلال الجمع بين صور الأقمار الصناعية عالية الدقة والوضوح والبيانات التي تم جمعها ميدانيًا، وتمكنوا من إنتاج أكثر من 65000 كيلومتر مربع من خرائط موائل الشعاب المرجانية، وتشكل هذه الخرائط والمسوحات معًا مجموعة البيانات المعيارية الأكثر شمولاً التي تم جمعها حتى الآن للشعاب المرجانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى