تقنية

الروبوت «أميكا» أبهر العالم.. تعرف على أهم 10 اختراعات تكنولوجية في 2022

الترند العربي – متابعات

وسط كل أحداث عام 2022 على المستويين العالمي والمحلي، إلا أن الاختراعات التكنولوجية كان لها بروز لافت، إذ شهد هذا العام خروج الروبوت الأكثر تقدمًا للنور، وهو الروبوت «أميكا» الذي يعتبر أذكى روبوت يشبه الإنسان، ويصنف بأنه «الأكثر تقدمًا في العالم».

وفي السطور التالية، يستعرض «المصري اليوم»، أبرز 10 اختراعات تكنولوجية شهدت 2022 ولادتها وخروجها للعالم.

افتتاح أكبر مصنع لإزالة الكربون في العالم

تعتبر محطة «Orca» الواقعة بالقرب من ريكيافيك في أيسلندا، أكبر وأقوى منشأة من نوعها، مع القدرة على التقاط 4000 طن متري من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي كل عام، إذ يتم امتصاص ثاني أكسيد الكربون من خلال المرشحات التي تربط المحطة بالماء وتضخه في الأرض، وتحوله العمليات الطبيعية في النهاية إلى معادن كربونية.

الروبوت أميكا

«أميكا» هو روبوت على شكل إنسان أبهر العالم هذا العام، تم تطويره من قبل شركة «Engineered Arts»، ويُعد مزيج من الذكاء الاصطناعي مع جسم اصطناعي يشبه الإنسان، إذ تعتمد أميكا على تقنية «Mesmer» المتقدمة، وهي قادرة على حركات شبيهة بالإنسان مثل الحركة السلسة للذراعين وتعبيرات الوجه، جنبًا إلى جنب مع تشنجات العينين، سيتم استخدامه في البداية للتفاعلات البشرية كخدمة عملاء والمحطات الإعلامية والترفيه.

الاندماج النووي

لطالما اعتقد الفيزيائيون أننا سنكون قادرين ذات يوم على تسخير الطاقة الناتجة عن الاندماج النووي، وهي نفس العملية التي تجعل الشمس تمدنا بالطاقة، ففي عام 2022، اقتربنا خطوة من هذا الأمر، إذ نشر الباحثون في منشأة «الإشعال الوطني» الأمريكية ورقة بحثية أوضحت محاولاتهم الناجحة لإنشاء «بلازما محترقة ذاتية التسخين»، ومن المأمول أن يؤدي هذا الاختراق في نهاية المطاف إلى مفاعلات اندماج قابلة للتطبيق تجاريًا توفر لنا مصدرًا للطاقة غير محدود ورخيص ونظيف تقريبًا.

وبناء على هذا البحث، تعمل شركة «Commonwealth Fusion Systems» الناشئة الآن مع مركز علوم البلازما والاندماج التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على خطط لبناء مصنع يمكنه إنتاج مكونات ضخمة لأول مفاعلات اندماج تجارية.

Axiom One

قبل عام 2022، تركزت الاختراقات في رحلات الفضاء في السنوات الأخيرة في الغالب على «السياحة الفضائية»، حيث نجحت شركتي «Virgin Galactic» و«Blue Origin»، اللتان أسسهما رجل الأعمال جيف بيزوس، في نقل الركاب الذين يُدفعون إلى الفضاء في عام 2021، ولكن شهد هذا العام إنجازًا أكثر أهمية، إذ أصبحت أكسيوم -1 أول مهمة مأهولة ممولة من القطاع الخاص تلتحم بمحطة الفضاء الدولية، باستخدام مركبة صممتها شركة «سبيس إكس».

وتعتبر مهمة أكسيوم-1 ذات أهمية كبيرة لمستقبل السفر إلى الفضاء، إذ من المخطط أن تكون خطوة أولى على طريق إنشاء محطة فضائية ممولة ومدارة من القطاع الخاص، والتي ستستخدمها الشركات التجارية لتنفيذ مشاريع البحث والتطوير الخاصة بها في الفضاء.

حبوب «كورونا»

أثبتت الحبوب المضادة لفيروس كورونا «Paxlovid»، والتي طورتها شركة فايزر «كعلاج»، في بداية العام فعاليتها في تقليل فرصة معاناة الشخص من الأعراض الحادة، حتى لو تم إعطاؤها بعد الإصابة، وأشارت النتائج الأولية إلى أنها تقلل من خطر دخول المستشفى بنسبة 89%، وبالرغم من أنه تمت الموافقة بالفعل على استخدام الدواء في شهر ديسمبر 2021، لكنه لم يشق طريقه إلى استخدامه في الرعاية الصحية العامة حتى أوائل عام 2022.

التوأم الرقمي

التوأم الرقمي هو تقنية يتم الصنع من خلالها نموذجًا افتراضيًا لكائن مادي في العالم الحقيقي، وتحليل مزاياه وعيوبه قبل طرح المنتج النهائي في يد العميل.

ويُعتبر التوأم الرقمي الذي طورته شركة «IBM» أكثر تقدمًا، إذ أنه مجهز بأجهزة استشعار مختلفة تتعلق بمجالات الوظائف الحيوية، تنتج هذه المستشعرات بيانات حول جوانب مختلفة من أداء الكائن المادي، مثل إنتاج الطاقة ودرجة الحرارة والظروف الجوية وغيرهم، ثم يتم ترحيل هذه البيانات إلى نظام معالجة وتطبيقها على النسخة الرقمية.

منازل مطبوعة

شهد عام 2022، بناء نوع معين من المنازل تُعرف بـ«House Zero»، والذي تم من خلالها استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد بدلًا من الطوب، وتتكون من 3 غرف وتٌبنى على مساحة تبلغ 2.400 قدم مربع، كما تُصنع الجدران الخاصة بها من مادة يُطلق عليها «Lavacrete»، والتي يمكن طباعتها في غضون 10 أيام، وتعمل على تحسين كفاءة الطاقة، مع تقليل تكاليف المواد والنفايات ووقت البناء، وتم ابتكاره بواسطة شركة «ICON».

الطاقة من مياه البحر

تم تصميم تقنية «WaterLight» من قبل شركة الطاقة المتجددة الكولومبية «E-Dina»، والتي تعمل على تسخير التفاعل الكيميائي بين الموارد الوفيرة من المياه المالحة والمغنيسيوم لإنشاء تيار كهربائي لتوليد الضوء أو شحن الأجهزة المحمولة، كما يمكن أن يوفر نصف لتر فقط من الماء المالح الضوء لمدة تصل إلى 45 يومًا.

تغيير لون السيارات

أتاحت شركة «BMW» الألمانية الرائدة في صناعة السيارات، في العام الجاري، سيارة جديدة أطلقت عليها اسم «BMW IX Flow»، تتميز بخاصية تغير الألوان، إذ أنها يمكن أن تحول لونها إلى الأسود من الأبيض والعكس على الفور بنقرة زر واحدة، وأطلقت الشركة على هذه التكنولوجيا اسم «E ink».

شاحن لاسلكي

أطلقت شركة شاومي في عام 2022، أول تقنية شحن هواء على الإطلاق يمكن من خلالها شحن الهاتف عن بعد في حدود معينة، فلا يتطلب الشحن من خلال هذا الجهاز سوى وضعه في أي مكان وشحن الهاتف بسهولة دون توصيله، أيضًا يستطيع الشاحن اللاسلكي عن بعد، شحن أدوات متعددة في وقت واحد.

المصدر
المصري اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى