صحةمنوعات

دراسة علمية حديثة تؤكد أن التدخين والكحول أهم أسباب انخفاض الخصوبة عند الرجال

الترند العربي – متابعات

(1)
يعاني نحو 60% من الرجال في مختلف بلدان العالم، من انخفاض عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، وقد دفعت هذه الظاهرة العديد من العلماء الروس إلى تقييم الوضع وتحديد الأسباب وراء هذا الانخفاض.
(2)
خلال النصف قرن الماضي، ووفقا للدراسات، فقد حاول عدد من العلماء إجراء تجارب ومسح شامل على العديد من الرجال حسب المناطق التي يعيشون فيها والعرق والنظام الغذائي الذي يتبعونه لمعرفة العلاقة بينهم وبين الخصوبة أو العقم عند الرجال.
(3)
العلماء يسعون إلى تحديد العامل الذي يخفض الخصوبة لدى الرجال في روسيا، وحسب إحصائيات علمية، تضاعف الآن في روسيا معدل عقم الذكور تقريبًا على مدار 18 عامًا، وبالتالي معدل الخصوبة عند الرجال يتجه إلى الانحفاض.
(4)
من جانبه، أوضح البروفيسور الروسي، دميتري يينيكييف، من معهد المسالك البولية والصحة الإنجابية البشرية بجامعة سيتشينوف الروسية، أن “عدد الذين انخفض معدل الخصوبة لديهم تضاعف تبعًا للمنطقة التي يقطنون بها، فمثلاً، في منطقة القوقاز الفيدرالية نجد 281.4 حالة لكل 100 ألف رجل، وفي المقاطعة الفيدرالية الجنوبية نجد 33.4 حالة لكل 100 ألف رجل، وهذا يعني أن هناك علاقة وطيدة بين المنطقة ومعدل الخصوبة”.
(5)
أظهرت نتائج دراسات قامت بها فريق من العلماء من الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرًا، أن “عدد خلايا الحيوانات المنوية وحركتها، بالإضافة إلى المؤشرات المورفولوجية، أسوأ بكثير لدى المدخنين، كما أن هناك تأثير سلبي مماثل أيضًا مع زيادة استهلاك الكحول، فإذا كنت تشرب أكثر من 50 مل من الكحول الإيثيلي لكل أسبوع، يمكن أن تنخفض جودة الحيوانات المنوية بشكل كبير”.
(6)
كما أشارت الدراسة إلى أن من بين الأسباب التي تؤثر على عقم الذكور، استخدام المبيدات الحشرية، والمواد الكيميائية التي تدمر نظام الغدد الصماء، كما يمكن أن يؤثر نمط الحياة غير المستقر سلبًا على خصوبة الرجال، هذا بالإضافة إلى توابع والآثار الناجمة عن وباء كورونا، فمن الممكن أنه تؤثر أيضا على الحيوانات المنوية لدى الرجال، وقد ظهرت العديد من الدراسات العلمية، مما يدل على أن المسار الحاد لانتشار وباء كورونا، يمكن أن يؤدي إلى العقم عند الرجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى