صحةمنوعات

ما هو وباء “الفطر الأسود” الذي تسبب في وفاة الفنان “سمير غانم”

الترند العربي – متابعات

(1)

فجر شقيق الفنان المصري الراحل “سمير غانم” مفاجأة صادمة بشأن سبب وفاة الكوميديان المصري الكبير، مؤكدًا أن سبب الوفاة كان بسبب إصابته بوباء “الفطر الأسود” بعد تعافيه من الإصابة بفيروس كورونا.

(2)

فما هو الفطر الأسود رفيق كورونا الجديد: هو عدوى جديدة تصاحب انتشار الموجة الثانية القاتلة لفيروس كورونا الوبائي المستجد “كوفيد 19” في الهند قد تتسبب بفقدان البصر أو إصابة الدماغ كما تهدد حياة 50% من المصابين.

(3)

وفقاً لشبكة “BBC” البريطانية فإنه وبالتزامن مع الموجة القاتلة الثانية لكوفيد-19 في الهند تم الإبلاغ عن حالات عديدة لعدوى نادرة تسمى “الفطر الأسود” تصيب مرضى كورونا ممن هم على وشك التعافي أو تعافوا تمامًا.

(4)

ما هي عدوى “الفطر العفني”؟ عدوى نادرة جدًا تسببها مجموعة من الفطريات المخاطية توجد في التربة وفي الغطاء النباتي المتحلل تؤثر على الجيوب الأنفية والدماغ والرئتين والجلد والكلى بحسب مكان نمو الفطريات في الجسم.

(5)

يعاني المرضى غالباً من انسداد في الأنف وألم في الجيوب الأنفية والصداع والحمى وبعض المصابين يفقدون بصرهم إذا أصابت العدوى محجر العين أما وصوله للدماغ فيتسبب بغيبوبة وصعوبات في الاستيعاب، يزداد تهديد هذا الفطر على مرضى السكري أو حالات نقص المناعة الشديدة مثل مرضى الإيدز والسرطان.

(6)

تبلغ نسبة الوفيات جراء الإصابة بالعدوى 50% وفقًا للمركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها.. بحسب “ABC” يتم إعطاء حالات كوفيد-19 الشديدة أدوية لتقليل الالتهاب في الرئتين ما يجعلهم أكثر عرضة للخطر بسبب ضعف جهازهم المناعي.

(7)

يقول “بول جريفين” أستاذ الطب بجامعة “كوينزلاند”: كوفيد-19 قلب المعادلة لصالحه فمن الطبيعي أن تزيد فرص انتشار العدوى في دول مثل الهند في ظل انتشار الوباء وبسبب الظروف البيئية المحلية مثل درجة الحرارة والرطوبة، هذه العدوى ليست معدية ولا يمكن أن تنتقل بين الناس أو الحيوانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى