اقتصاد

حزام جديد من الذهب بمنطقة الدرع العربي النوبي تتشارك به 9 دول بينهم مصر

الترند العربي – متابعات
“الحكومة المصرية تخلق سوق واعدة للتنقيب عن الذهب والتعدين في مناطق جديدة تقدم المزيد لمصر من استثمارات مالية ونوعية في البنية التحتية، مع المساعدة على خلق فرص للعمل، والتعليم والتدريب”، هكذا جاء حديث مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين للتعدين والتنقيب عن الذهب، وهي الشركة المُشغلة لمنجم السكري في بيان رسمي اليوم عن التحركات المصرية القادمة في مجال التعدين والتنقيب عن الذهب.

وأشار «هورجان» في بيان الشركة التي نشرته صحيفة المصري اليوم، إلى أن المنطقة واعدة تملك مخزون ذهبي فريد من نوعه قائلًا: إن حزام الذهب المصري بمنطقة الدرع العربي النوبي من المناطق الأخيرة الواعدة المتبقية.

ما هي منطقة الدرع العربي النوبي
منطقة الدرع العربي النوبي تتشارك فيها عدة دول مختلفة على جانبي البحر الأحمر، وتشمل أجزاء من مصر والسعودية وفلسطين والأردن والسودان، إرتريا وإثيوپيا واليمن، والصومال.

كما يظهر الدرع العربي-النوبي في الشمال كجزء من الصحراء الكبرى والصحراء العربية، وفي الجنوب في المرتفعات الإثيوپية، وبمنطقة عسير في الجزيرة العربية والمرتفعات اليمنية.

و يعتبر الدرع النوبي في مصر والسودان والدرع العربي في شبه الجزيرة العربية جزءً من كتلة شرق أفريقيا الجبلية الممتدة في شرق إفريقيا وانفصل قديما الدرع العربي عن الدرع النوبي بفعل أخدود البحر الأحمر.

أعمال التنقيب الجديدة في مصر عن الذهب بحجم 3000 كم مربع
وقال عمرو حسونة، المدير التنفيذي لشركة السكري لمناجم الذهب: إن أعمال التنقيب والاستكشاف الخاصة بنا في المساحة الجديدة جاءت بحجم 3000 كم مربع في الصحراء الشرقية للتنقيب، وبدأنا من خلال برامج أعمال الحفر الشهر الماضي بعد الانتهاء من أعمال العينات السطحية لتحديد أهداف الحفر على مدار العام الماضي والنصف الأول من العام الجاري«.

وأضاف أن شركة سنتامين مصر تتشرف بالمشاركة في منتدى مصر للتعدين، والذي يمثل فرصة ثمينة لاستعراض أهم إنجازاتنا الأخيرة في منجم السكري للذهب، وجاء ذلك عقب إعلان مشاركتها كراع ماسي في النسخة الثانية من منتدى مصر للتعدين المُقام غدًا تحت رعاية وزير البترول والثروة المعدنية يومي 18 و19 يوليو الحالى، وبدوره يستضيف المنتدى قادة صناعة التعدين بالمنطقة والعالم وشركات التعدين العالمية إضافة للمستثمرين وشركات الخدمات والموردين.

وعن منتدى مصر للتعدين تطرق «هورجان» في البيان الرسمي للمشاركة كراعي قائلًا أن: منتدى مصر للتعدين يأتي في إطار اهتمامنا الكبير بالسوق المصرية والتعرف على أهم التوجهات الحكومية في مجال التعدين،و خاصة تعدين الذهب، بالإضافة للتعرف والمشاركة بأحدث الرؤى والتوجهات العالمية في صناعة التعدين من خلال مناقشاتنا المستمرة مع جميع المشاركين في هذا المنتدى من القطاعين العام والخاص.

سينعقد منتدى مصر للتعدين على مدار يومين تحت شعار «نحو الاستفادة من 120 عامًا من الاكتشافات الجيولوجية من أجل مستقبل مستدام وخال من الكربون»، وخلالها سيحتوي على جلسات نقاشية متنوعة تركز على استراتيجيات قطاع التعدين المصرى لجذب الاستثمارات وتعزيز التعاون والشراكات المحلية والدولية مع المستثمرين لاستغلال الفرص الواعدة إضافة للاتجاهات الحالية في صناعة التعدين العالمية.

إضافة لمعرض يستضيف 50 عارضًا و34 من رعاة المنتدى لتمثيل مختلف القطاعات وعرض مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات والحلول في تكنولوجيا التعدين التي تقدمها الشركات المشاركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى