تقنية

مواصفات أكبر طائرة شحن بدون طيار في العالم

الترند العربي – متابعات

كشف الخبراء عن نجاح رحلة أكبر طائرة شحن بدون طيار في العالم، برحلتها الأولى في الصين، ومن المقرر أن تحل محل السفر الحديث كما نعرفه.

ووصف الخبراء هذه الخطوة بـ«المذهلة»، والتي تعد بمثابة دفعة لتوسيع اقتصاد الصين.

وذكرت صحيفة «ذا صن» البريطانية أن الطائرة يمكنها نقل ما يقرب من طنين ومزودة بمحركين، وتوصف هذه الطائرة بأنها أكبر طائرة شحن صينية بدون طيار في العالم.

يبلغ طول جناحي الطائرة 16.1 متر وارتفاعها 4.6 متر ومساحة شحن ضخمة تبلغ 12 مترا مكعبا، وخلال الاختبار التجريبي في مقاطعة سيتشوان جنوب غرب الصين، أشار التقرير إلى أن الطائرة «حافظت على أدائها بشكل مستقر» خلال رحلتها التي استمرت 20 دقيقة، ومن المتوقع أن تدعم الطائرة المستقبلية توسيع خدمات النقل الجوي في الصين.

يمكن أن يشمل استخدام هذه المساحة نقل الركاب وتسليم البضائع والتصنيع على سبيل المثال لا الحصر.

وتواصل بكين جهودها في تطوير تكنولوجيا الطائرات بدون طيار بهدف الارتقاء بقطاع النقل والأعمال في الصين.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا إلى التخلص التدريجي من المركبات مثل الشاحنات والسفن والقطارات القديمة.

قالت إدارة الطيران المدني الصينية إن اقتصاد البلاد على ارتفاعات منخفضة تجاوز 500 مليار يوان، أو ما يقرب من 54 مليار جنيه إسترليني، في العام الماضي.

ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم المذهل أكثر حيث من المتوقع أن يصل إلى 2 تريليون يوان في عام 2030.

تأتي الجهود الصينية، بعدما اختبرت شركة Joby Aviation التاكسي الطائر، وقلصت مدة الرحلة من مطار جون إف كينيدي في مدينة نيويورك إلى مانهاتن إلى سبع دقائق فقط، وهي مدة تستغرق ساعة كاملة.

لكن هذه الرحلة الضخمة الأخيرة تمت في كاليفورنيا، حيث هبطت الطائرة وهي تحمل 10% من حمولتها من وقود الهيدروجين، وبفضل نظام الوقود البيئي الفريد من نوعه، كان المنتج الثانوي المباشر الوحيد للرحلة هو الماء.

وقال مؤسس ورئيس شركة جوبي، جو بن بيفيرت: «السفر عن طريق الجو يشكل عنصراً أساسياً في التقدم البشري، ولكننا بحاجة إلى إيجاد طرق لجعله أكثر نظافة، ومع طائرتنا الكهربائية التي تعمل بالبطارية والتي من المقرر أن تغير بشكل جذري الطريقة التي نتحرك بها في المدن، نحن متحمسون الآن لبناء مجموعة من التقنيات التي يمكن أن تعيد تعريف السفر الإقليمي باستخدام الطائرات الكهربائية الهيدروجينية».

وقد قامت شركة جوبي في وقت سابق باختبار نسخة كهربائية بالكامل من المركبة خلال رحلة أقصر بكثير عبر مدينة نيويورك في أواخر عام 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى