صحة

شاهد.. ولادة طفل هندي بثمانية أطراف ووجهين

الترند العربي – متابعات

في حالة نادرة، وُلد رضيع في الهند بأربعة أذرع وأربعة أرجل ووجهين، لكنه سرعان ما فارق الحياة بعد 5 ساعات بظروف غامضة.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، يولد اثنان من كل مليون طفل في جميع أنحاء العالم مصابين بـ”الديبروسوبوس”، وهو شكل نادر من التوائم الملتصقة التي يتضاعف فيها الوجه بالكامل أو أجزاء منه.

وفي هذه الحالات، ترتبط الوجوه والأدمغة بجذع دماغ واحد فقط.

حالة نادرة

فيما لم يتمكن الأطباء من تفسير سبب هذه الولادة الغريبة، شرحوا أن هذه الحالة غالباً تنتج عن التصاق الجنين بجنين آخر غير مكتمل النمو خلال فترة الحمل، ما أسفر عن خروج وجه آخر على الجهة الخلفية من الرأس، مع ذراعين وساقين خرجتا من صدر الرضيع الذي ولد بمركز صحي في قرية “رورال”.

وأثارت ولادة الأم الهندية راما ديفي (38 عاماً) حالة ذعر بين الممرضين. لكن الأغرب كان رد فعل موظفي المركز الصحي بعد ولادته، حيث تابعوا إجراءاتهم بشكل طبيعي وسلّموه لوالده من أجل نقله إلى مستشفى أكبر يمكنه متابعة حالة ابنه، ما أسفر عن فوضى عارمة في المركز الصحي.

وأعرب رامفال عن دهشته لولادة طفله الغريبة، خاصة أن لديه ولدين آخرين لا يعانيان من أي تشوّهات.

الأسباب مجهولة
كانت الولادة قد تمت بشكل طبيعي دون أي مضاعفات، رغم أنها حدثت في منطقة ريفية، حيث نادراً ما تخضع النساء لفحص ما قبل الولادة، وهو ما قد يفسر سبب كون حالة الطفل مفاجئة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يولد في الهند أطفال ملتصقون، لكن مصدراً مطلعاً أكد أن هذه الحالة نادرة جداً، ومختلفة عن باقي التوائم الملتصقين، لأن الطفل مشوّه بشكل كبير.

وبحسب الصحيفة نفسها، يمثل التوائم الملتصقة واحداً من كل 50 إلى 200 ألف ولادة حية ويحدث عندما تنقسم بويضة واحدة مخصبة وتتطور إلى جنينين.

وتشير نظرية أخرى إلى أن جنينين منفصلين يندمجان معاً في وقت مبكر من الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى