تقنية

خبراء يترجمون لغة الكلاب بالذكاء الاصطناعي

الترند العربي – متابعات

يمكن لأصحاب الكلاب أن يفهموا لغتهم بشكل كامل قريبًا، بعد أن طوّر مترجم يعمل بالذكاء الاصطناعي فهمًا لنباحها، حيث تم تكييف آلة مصممة لنسخ الكلام البشري لفك تشفير أصوات الكلاب، مما أدى بشكل فعال إلى تعليم الروبوت القديم حيلًا جديدة.

وقد أبهجت النتائج العلماء بسعادة غامرة، إذ كانت قادرة على التعرف على سلالات مختلفة من لحاءها، ويمكنها اكتشاف نغمة كل أنين أو هدير تقريبًا، بحسب ما ورد في تقرير نشرته صحيفة «ذا صن» البريطانية.

والتقط الباحثون أكثر من 200 دقيقة من نباح 74 كلبًا في مدينتي تيبيك وبويبلا المكسيكيتين، وتم تسجيل نباح كلاب الصيد، وهي جميع الحيوانات الأليفة العائلية التي تتراوح أعمارها بين خمسة أشهر وسبعة سنوات في بيئاتها المنزلية، للتأكد من صحتها.

ووجدت الاختبارات أن الروبوت يمكنه التمييز بنجاح بين مجموعة متنوعة من المحفزات، بما في ذلك النباح الغاضب على شخص غريب خطير واللحمة العادية على شخص لا يعرفه.

أنشأ الفريق أيضًا أصواتًا وقائية بعد الاعتداء على مالك كلب الصيد، بالإضافة إلى أصوات الكلاب المرحة أثناء الألعاب مع أحد أفراد العائلة المحببين.

وتمكن روبوت الذكاء الاصطناعي، المسمى Wav2Vec 2.0، من التعرف بشكل صحيح على السلالة معظمها من كلاب الشيواوا، وكلاب البودل، والشنوزر من لحاءها في ثلثي الحالات.

يمكن أن تمهد النتائج الطريق لفهم أكبر لأفضل صديق للإنسان، والذي يدعي فريق الدراسة أنه سيحسن رفاهية الحيوان، واقترحوا أيضًا أن يتم تدريب الروبوت على أنواع أخرى مثل الطيور والدلافين.

وقالت الباحثة رادا ميهالسيا: “إنها المرة الأولى التي يتم فيها بناء تقنيات محسنة للكلام البشري للمساعدة في فك تشفير التواصل بين الحيوانات، وتظهر نتائجنا أن الأصوات والأنماط المستمدة من الكلام البشري يمكن أن تكون بمثابة أساس لتحليل وفهم الأنماط الصوتية للأصوات الأخرى، مثل أصوات الحيوانات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى