تقنية

تطوير أول مستشفى يعمل بالذكاء الاصطناعي

الترند العربي – متابعات

يجري الإعداد لتدشين أول مستشفى يعمل بالذكاء الاصطناعي في العالم بالصين، حيث يمكن للأطباء الآليين علاج 3000 مريض يوميًا.

سيكون للمنشأة الافتراضية التي يطلق عليها اسم Agent Hospital القدرة على إنقاذ الملايين من خلال تفاعلها المستقل، بحسب ما ذكره تقرير بصحيفة «ذا صن» البريطانية.

وتم تطوير مستشفى الذكاء الاصطناعي من قبل باحثين من جامعة تسينجهوا في بكين، ويهدف المستشفى إلى أن يصبح جاهزًا للعمل خلال نهاية العام الجاري.

ستة أشهر من البحث والتطوير تعني أن المستشفى يقترب من الاستعداد للتطبيق العملي، حيث تم إعداده لتغيير طريقة تشخيص الأطباء وعلاج المرضى.

وقال قائد فريق البحث في المستشفى ليو يانج، إن مستشفى الذكاء الاصطناعي سيجلب فوائد هائلة لكل من المهنيين الطبيين وعامة الناس، وفقًا لتقرير جلوبال تايمز ، وبفضل بيئته المحاكاة وقدرته على التطور بشكل مستقل، سيتمكن أطباء الذكاء الاصطناعي من علاج ما يصل إلى 10000 مريض في غضون أيام.

ولوضع هذا في الاعتبار، سيستغرق الأمر عامين على الأقل حتى يتمكن الأطباء البشريون من تحقيق نفس الأرقام.

وأظهرت الاختبارات التي أجراها باحثون صينيون بالفعل أن وكلاء الأطباء العاملين بالذكاء الاصطناعي يحققون معدل دقة مثير للإعجاب يبلغ 93.06 بالمائة في مجموعة بيانات MedQA (أسئلة اختبار الترخيص الطبي الأمريكي).

وبتغطية أمراض الجهاز التنفسي الرئيسية، تمكن المتخصصون الطبيون الافتراضيون من محاكاة العملية الكاملة لتشخيص وعلاج المرضى، وشمل ذلك عمليات الاستشارة والفحص والتشخيص والعلاج والمتابعة.

وسيشهد العالم الافتراضي جميع الأطباء والممرضات والمرضى مدفوعين بوكلاء أذكياء يعتمدون على نماذج لغوية كبيرة، ويضيف التقرير أن المعلومات المتعلقة بدور أطباء الذكاء الاصطناعي يمكن أيضًا توسيعها بشكل لا نهائي.

وفي الوقت الحالي، يوجد تشكيلة مكونة من 14 طبيبًا وأربع ممرضات للتعامل مع طلبات المرضى، وتم تصميم الأطباء الأربعة عشر لتشخيص الأمراض وصياغة خطط علاجية مفصلة، ​​بينما تركز الممرضات الأربع على الدعم اليومي.

إن جلب مستشفى الذكاء الاصطناعي إلى العالم الحقيقي يعني أنه يمكن تزويد طلاب الطب بفرص تدريب معززة، واقتراح خطط العلاج دون الخوف من التسبب في ضرر للمرضى الحقيقيين سيسمح لهم بالممارسة في بيئة خالية من المخاطر. سيؤدي هذا في النهاية إلى تنشئة أطباء ذوي مهارات عالية وفقًا لليو.

ووفقًا للتقرير، فإن هذا من شأنه أن يسمح لأطباء الذكاء الاصطناعي بالتعامل مع آلاف أو حتى ملايين الحالات.

ويضيف ليو أن مستشفى الذكاء الاصطناعي يمكنه التنبؤ بانتشار الأمراض المعدية وتطورها ومكافحتها في منطقة ما، والدافع الآخر وراء مستشفى الذكاء الاصطناعي هو توفير رعاية بأسعار معقولة للجمهور.

ومع ترجمة القدرات التشخيصية لأطباء الذكاء الاصطناعي إلى العالم الحقيقي، فإنها تجلب معها خدمات رعاية صحية مريحة وعالية الجودة وبأسعار معقولة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى