فن

فعاليات متنوعة.. تفاصيل مشاركة السعودية في الدورة 76 من “مهرجان كان السينمائي”

الترند العربي – متابعات

تستعد المملكة العربية السعودية ممثلة في «هيئة الأفلام»، للمشاركة في فعاليات الدورة السادسة والسبعين من «مهرجان كان السينمائي الدولي»، الذي تنطلق فعالياته اليوم الثلاثاء 16 مايو وتستمر حتى يوم 27 من ذات الشهر في مدينة كان جنوب فرنسا، وفقًا لما نشره موقع “سوليوود السينمائي”.

وتشهد الدورة المنتظرة إقامة مجموعة فعاليات ونقاشات بمشاركة جهات حكومية وشركات من القطاع غير الربحي والخاص متخصصة في قطاع السينما وصناعة الأفلام.

فعاليات سعودية مميزة في الدورة 76 من «مهرجان كان السينمائي»

فعاليات سعودية متنوعة

تبدأ فعاليات الأنشطة السعودية المصاحبة للمهرجان في اليوم التالي للافتتاح، 17 مايو، بجلسة نقاشية تحت عنوان: «قطاع السينما في المملكة»، تنظمها «هيئة الأفلام» السعودية.

وفي يوم 18 مايو يستضيف الجناح السعودي فعالية «برنامج العُلا لتطوير المواهب»، من تنظيم «فيلم العلا». كما تُنظِّم «نيوم» جلسة نقاش على الغداء بعنوان: «AfroCannes». ويُختتم اليوم بتنظيم «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعالية «المرأة في السينما»، وذلك بفندق «دو كاب».

وتعقد يوم 19 مايو جلسة المائدة المستديرة تحت عنوان: «جذب الاستثمار في الأسواق الناشئة»، تنظمها «هيئة الأفلام» السعودية. في حين تُنظِّم «نيوم» فعالية بعنوان: «mena 360.. الوصول إلى أكبر سوق غير مستغل في العالم».

تتواصل فعاليات اليوم نفسه، بتنظيم «هيئة الأفلام» جلسة حوارية بعنوان: “صُوِّر في السعودية” في مقر الجناح السعودي بالمهرجان. وبختام هذا اليوم، تُقام فعاليات حفل «غولدن غلوب» مع «فارايتي» بالشراكة مع «نيوم»، بالإضافة إلى جلسة حديث لمجلة «Variety».

وفي يوم 20 مايو، تعقد «فيلم العُلا» جلسة نقاشية في الجناح الأميركي، تليها دعوة غداء ونقاش من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي» في فندق كارلتون. ويشهد المسرح الرئيسي، في اليوم نفسه، فعاليات «المنتدى الدولي لتمويل الأفلام» من تنظيم «نيوم».

ويوم 21 مايو، يُقام حفل فطور لشركاء قطاع الأفلام في المملكة، ومساء اليوم نفسه يعقد «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعالية «كوكتيل لصُنَّاع الأفلام».

وفي يوم 22 مايو، يستضيف الجناح السعودي فعالية بعنوان: «من السعودية إلى العالم» يُنظمه مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء».

فيلم الافتتاح بتمويل سعودي

وسبق أن أعلن «مهرجان البحر الأحمر السينمائي» اختيار فيلم «جان دو باري»، للعرض الافتتاحي في «مهرجان كان السينمائي»، ضمن دورته السادسة والسبعين لأوَّل مرَّة للعالم يوم 16 مايو 2023.

ويُعد فيلم «جان دو باري» أول إنتاج دولي مشترك بين «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» وفرنسا، وأول فيلم من تمويل المملكة العربية السعودية للتنافس على العرض الافتتاحي في «مهرجان كان السينمائي». وتشترك المخرجة مايوين في بطولة الفيلم مع النجم جوني ديب، الذي يؤدي دور الملك الفرنسي لويس الخامس عشر، بالتعاون مع كوكبة منتقاة من نجوم السينما الفرنسية.

المصدر
سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى