فن

أفلام رعب كلاسيكية ينبغي أن تشاهدها

الترند العربي – خاص

أفلام الرعب هى أحد أكثر أنواع الأفلام شهرة، وقد كان كذلك منذ عقود. هناك العديد من أفلام الرعب الكلاسيكية التي صمدت أمام اختبار الزمن، ولا يزال معجبو هذا النوع من الأفلام يتمتعون بها. فيما يلي خمسة من أفضل أفلام الرعب الكلاسيكية

 

Alien (1979)

فيلم Alien هو فيلم رعب خيال علمي أمريكي من إخراج ريدلي سكوت وتأليف دان أوبانون. تتألف الفِرقة من سيغورني ويفر، توم سكيريت، جون هيرت، إيان هولم، وهاري دين ستانتون. يتبع الفيلم طاقم سفينة الفضاء التجارية Nostromo بينما يتعرضون لهجوم من كائن فضائي طفيلي.

فيلم Alien مشوق ومرعب ويعتبر من أعظم أفلام الخيال العلمي على مر العصور. كانت المؤثرات الخاصة بالفيلم رائدة في زمانها، وساعدت في خلق شعور بالواقعية الذي زاد من رعب الفيلم. يعتبر فيلم Alien مشاهدة لا غنى عنها لأي محب لأفلام الخيال العلمي أو الرعب.

 

The Texas Chain Saw Massacre (1974)

الفيلم الرعب الأمريكي “مذبحة تكساس بالمنشار” صدر عام 1974 وهو من إخراج توب هوبر وكتابة هوبر وكيم هنكل. يضم الفيلم مارلين بيرنز وجونار هانسن وإدوين نيل وجيم سيدو وبول أ. بارتين. يتبع الفيلم مجموعة من الأصدقاء الخمسة الذين يسافرون إلى تكساس الريفية لزيارة قبر جدة أحدهم. في الطريق، يصادفون عائلة من المتوحشين الذين يرهبونهم ويقتلونهم.

يعتبر فيلم “مذبحة تكساس بالمنشار” فيلمًا مزعجًا ووحشيًا وهو أحد أكثر الأفلام الرعب تأثيرًا على مر العصور. أدى التصوير الواقعي للعنف وجو الفيلم المقلق إلى جعله فيلمًا كلاسيكيًا ذا طابع طائفي. فيلم “مذبحة تكساس بالمنشار” يعتبر مشاهدة لا غنى عنها لأي محب لأفلام الرعب.

 

The Shining (1980)

“The Shining” هو فيلم رعب نفسي أمريكي من إخراج ستانلي كوبريك وكتبه مع الروائية ديان جونسون. يعتمد الفيلم على رواية ستيفن كينغ الصادرة عام 1977 بنفس الاسم. يقوم جاك نيكلسون ببطولة الفيلم بدور جاك تورانس، الكاتب الطموح والمدمن المعافى، الذي يقبل بمنصب مراقب الفندق التاريخي المعزول أوفرلوك في جبال روكي الكولورادية خلال موسم الركود. يقضي جاك فصل الشتاء مع زوجته ويندي (شيلي دوفال) وابنه الصغير داني (داني لويد). يمتلك داني “المشرق”، مجموعة من القدرات النفسية التي تسمح له بالرؤية في الماضي المروع للفندق. مع تقدم الشتاء، تتدهور عقلية جاك بسبب تأثير الأرواح الشريرة للفندق، ويصبح أكثر عدوانية تجاه زوجته وابنه.

فيلم “The Shining”هو فيلم مذهل بصريًا يثير الإزعاج ويحفز التفكير. إخراج كوبريك رائع، ويخلق شعورًا بالرعب والعزلة يتزايد طوال الفيلم. أداء الفيلم ممتاز أيضًا، حيث يقدم نيكلسون أداءً مذهلًا بدور جاك تورانس. يعتبر فيلم “المشرق” كلاسيكيًا في نوع الرعب، وهو لا يُفوت لأي محب لهذا النوع.

 

 

The Exorcist (1973)

الطارد (The Exorcist) هو فيلم رعب خارق أمريكي صدر عام 1973، من إخراج ويليام فريدكين وإنتاج وليام بيتر بلاتي، وبطولة إلين بيرستين وماكس فون سيدو ولي جي كوب وجايسون ميلر وليندا بلير. الفيلم مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم لعام 1971 لبلاتي ، الذي كتب أيضا سيناريو الفيلم. يتبع الفيلم قصة استحواذ شيطاني على الفتاة ريغان ماكنيل (ليندا بلير) البالغة من العمر 12 عامًا ومحاولات اثنين من الكهنة لطرد الشيطان.

يعتبر فيلم (The Exorcist) من الكلاسيكيات في نوعية الرعب، ويعتبر على نطاق واسع أحد أكثر الأفلام رعبًا على الإطلاق. أدى نجاح الفيلم إلى عدد من التتمة، بما في ذلك The Exorcist II: The Heretic (1977) و The Exorcist III (1990) و The Exorcist: The Beginning (2004). وتم عرض مسلسل تلفزيوني بعنوان The Exorcist على قناة فوكس في عام 2016.

يشتهر مخرج الفيلم، ويليام فريدكين، باستخدامه لتقنيات التشويق والصدمة لإثارة شعور الخوف في جمهور الفيلم. يظهر أسلوب فريدكين في فيلم The Exorcist، الذي يتضمن العديد من المشاهد الأيقونية، مثل مشهد تقيؤ حساء البازلاء ومشهد دوران الرأس. كما كان استخدام الفيلم للمؤثرات الخاصة رائدًا في زمانه، وساعد في خلق شعور بالواقعية الذي أضاف إلى رعب الفيلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى