تقنيةمنوعات

فيديو.. وكالة ناسا تكشف تفاصيل الكسوف الكلي الوحيد للشمس في عام 2021

الترند العربي – متابعات

قالت وكالة ناسا إن الكسوف الكلي للشمسي الوحيد هذا العام 2021، سيحدث هذا الأسبوع، ولكن قد يكون لديك بعض الطريق للاستمتاع به – حيث لا يمكن رؤية الحدث الكامل، إلا من القارة القطبية الجنوبية.

وسيصل الخسوف، الذي يحدث يوم السبت 4 ديسمبر، إلى أقصى حد له في حوالي الساعة 07:33 بتوقيت جرينتش للمشاهدين بالقرب من حافة رون الجليد في القارة القطبية الجنوبية.

وفي حين أن هذا قد يتم إغفاله إلى حد كبير، فإن المشاهدين في أماكن أخرى في نصف الكرة الجنوبي بما في ذلك أجزاء من أستراليا وتشيلي ونيوزيلندا سيشهدون كسوفًا جزئيًا.

ولن يحدث الكسوف الكلي القادم للشمس حتى 8 أبريل 2024، ولكن على عكس حدث هذا الأسبوع، سيكون مرئيًا على نطاق واسع في أجزاء من كندا والمكسيك والولايات المتحدة، وفي غضون ذلك، في أوروبا، من غير المتوقع حدوث كسوف كلي للشمس هذا القرن.

ويحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، مما يلقي بظلاله على الأرض، وهناك أنواع مختلفة من الكسوف، اعتمادًا على مقدار الشمس الذي يبدو محجوبًا للمشاهد في موقع معين.

وبالنسبة للكسوف الكلي للشمس، عندما يحجب القمر الشمس مؤقتًا تمامًا لأولئك الموجودين في مركز الظل القمري يجب أن تكون الأجرام السماوية الثلاثة في خط مباشر.

ويرى المشاهدون أن السماء تصبح مظلمة جدًا، تمامًا كما لو كان الفجر أو الغسق، في حين أنه قد يكون من الممكن أيضًا رؤية هالة الشمس، أو الغلاف الجوي الخارجي حول القمر، وعادة ما يحجب الوجه المشرق للشمس الهالة.

وظاهرة مماثلة، هي كسوف الشمس السنوي، وتحدث عندما يظهر القمر أصغر قليلاً من الشمس، ويفشل في حجبه تمامًا ويترك ما يسمى بـ “الحلقة الحلقيّة” حوله في لحظة حدوث أكبر كسوف، هذا ومن المتوقع أن يعبر الكسوف الحلقي التالي أمريكا الشمالية في 14 أكتوبر 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى