تقنية

ما ترتيب الدول العربية على مؤشر الاستعداد التكنولوجي لعام 2023؟

الترند العربي – متابعات

في تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية تحت عنوان “التكنولوجيا والابتكار 2023” يوضح من خلاله أن موجة التغيير التكنولوجي التي أطلقتها التقنيات المتجددة وغيرها من التقنيات الخضراء تفتح نوافذ جديدة من الفرص لبناء القدرة على الصمود ضد التهديدات، وتنمية اقتصادات أقوى وأكثر تنوعًا، والانتقال إلى مسارات تنمية أفضل مع اقتصادات أقل عبئًا على البيئة.

يفحص التقرير 17 من هذه “التقنيات الرائدة” – منها الذكاء الاصطناعي (AI) لتحويل الهيدروجين الأخضر إلى وقود حيوي، كما يسلط الضوء على الفوائد الاقتصادية المحتملة ويقيم قدرات الدول على استخدام هذه الابتكارات واعتمادها وتكييفها.

وضم التقرير مؤشر الاستعداد التكنولوجي الرائد 2023، حيث صنفت 166 دولة على مستوى استعدادها لبدء استخدام التقنيات الرائدة مع المؤشرات الخمسة التالية: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمهارات والصناعة والبحث والتطوير والتمويل.

وذكر التقرير بأن هذه التقنيات شهدت نموًا هائلاً في العقدين الماضيين. ففي عام 2020 بلغ إجمالي القيمة السوقية 1.5 تريليون دولار وبحلول عام 2030 ستتمكن من الوصول إلى 9.5 تريليون دولار. حيث استحوذت إنترنت الأشياء (IoT) التي تضم مجموعة واسعة من الأجهزة عبر قطاعات متعددة. ويتم توفير التقنيات في المقام الأول من قبل عدد قليل من الدول، ومنها أمريكا والصين ودول في أوروبا الغربية.

إليكم نظرة في الانفوغرافيك أعلاه على ترتيب الدول العربية ضمن مؤشر الاستعداد التكنولوجي الرائد لعام 2023.

Frontier-tech-prepardness-2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى