سياسة

كندا تجمد أموال سعد الجبري

الترند العربي – الرياض

(1)

تصدر سعد الجبري المستشار الأمني السابق في وزارة الداخلية السعودية الترند في مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية، بعدما أمرت المحكمة العليا في أونتاريو بكندا، بتجميد أصول الأموال الخاصة به في جميع أنحاء العالم، وألزمته بضرورة الكشف عنها علنًا.

جاء قرار المحكمة العليا بكندا بعدما قامت شركة تحكم الاستثمارية بتحريك دعوى قضائية في أول تحرك قانوني ضده، تتهمه فيها باختلاس مليارات الدولارات خلال فترة عمله في وزارة الداخلية، بحسب ما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أمس الأربعاء.

(2)

وتضمن القرار الذي أصدرته المحكمة الكندية العليا الحجز على أموال سعد الجبري وأصوله وحساباته، وإلزام المصارف وشركات المحاماة والمحاسبين في كندا وسويسرا وتركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بالكشف عن أي سجلات تتعلق بأصول سعد الجبري، كما طلبت مساعدة تلك السلطات القضائية في تلك البلدان لإنفاذ أمر الكشف عن الأصول.

(3)

كشفت الصحيفة أن قرار المحكمة الكندية بتجميد أموال سعد الجبري يُعد خطوة ناجحة لمتابعة قضايا الفساد في محكمة غربية، حيث جعل الأمير محمد بن سلمان الحرب على الفساد محور جدول أعماله منذ العام 2017، وأسهمت التحقيقات التي تمت في إطار الحملة عن استعادة البلاد لمليارات الدولارات المنهوبة.

(4)

تورط سعد الجبري خلال 17 عامًا قضاها في وزارة الداخلية السعودية، باختلاس مليارات الريالات بالاستفادة من الأموال التي خصصتها الدولة لصندوق مكافحة الإرهاب، عبر إساءة استخدام منصبه واستغلاله الشركات العاملة في المجال الأمني لإبرام تعاقدات مشبوهة، أدت لتعظيم أرصدته وأرصدة عدد من افراد عائلته والمقربين له، عن طريق رفع رسوم العقود أو تحويلها إلى وجهات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى