فن

مختصون يناقشون تحديات وفرص الإعلام السينمائي بالمملكة

الترند العربي – متابعات

نظمت هيئة الأفلام السعودية، بالشراكة مع موقع «سوليوود»، ورشة بعنوان: «التحديات والفرص للإعلام السينمائي في المملكة»، مساء الثلاثاء، بمشاركة نخبة من المختصين في السينما والإعلام.

تضمنت الورشة التي عقدت بمدينة الرياض جلستين نقاشيتين، ناقشت الأولى واقع الإعلام السينمائي المحلي، وخصائص الإعلام المتخصص في السينما. كما استعرضت الجلسة السينما باعتبارها المحتوى وواقعها ومتغيراتها ومستقبلها في ضوء استراتيجية هيئة الأفلام.

وناقش المشاركون أيضًا أشكال الإعلام السينمائي وقوالبه الفنية في التجارب العالمية والمحلية، ودور الإعلام السينمائي بين العلاقات العامة والوظيفة الصحافية. ورصدت الجلسة واقع التغطية الصحافية للأحداث السينمائية في السعودية، سواء على الصعيد المحلي، أو تغطية وسائل الإعلام السعودية للمهرجانات والفعاليات والأحداث السينمائية العالمية ومستويات التفاعل معها.

أما الجلسة الثانية فتطرقت إلى الفرص والتحديات في مجال صناعة المحتوى الإعلامي السينمائي. وناقش المشاركون في ورشة العمل الفرص الوظيفية للإعلام السينمائي، مثل التسويق السينمائي والجماليات وتوثيق التجربة، بالإضافة إلى فرص الجماهيرية والانتظار من خلال الصحافة والمحتوى الرقمي السينمائي، وبالتالي إمكانية الحصول على الرعاة والإعلانات المدفوعة. واهتمت الجلسة برصد التحديات الخاصة بالمؤسسات الإعلامية، مثل: الظروف الاقتصادية، وتأهيل الصحافي السينمائي، والقدرة التحليلية النقدية. وتطرق الحضور إلى تحديات قصور ميزانيات الإنتاج وتخلفها عن التسويق الإعلامي.

وختامًا خرجت ورشة العمل بعدد من التوصيات أبرزها ضرورة إقامة برامج تدريبية وورش عمل متخصصة للإعلاميين وصناع المحتوى السينمائي والنقاد بشكل دوري، للتعرف بشكل أعمق على صناعة السينما من الداخل، بالإضافة إلى الحاجة إلى نشر ثقافة صناعة المحتوى الإعلامي السينمائي بقوالب جديدة تركز على المحتوى أكثر من تركيزها على النجوم فحسب، والخروج من دائرة التقليدية للمساهمة في رفع ذائقة الجمهور وإثارة شغفه.

ومن بين التوصيات أيضًا ضرورة دعم الجهود الصحفية والإعلامية المحلية لزيادة المحتوى التحليلي النقدي من منظور سينمائي، وإبراز الحراك السينمائي السعودي المحلي من خلال وسائل الإعلام المحلية التقليدية وغير التقليدية إقليميًا للوصول إلى الجمهور الخارجي.

تجدر الإشارة إلى أن ورشة عمل «التحديات والفرص للإعلام السينمائي في المملكة» تأتي في إطار جهود هيئة الأفلام في خلق الظروف المناسبة لإحداث قفزة نوعية في قطاع الأفلام محليًا، وترسيخ صناعة السينما السعودية والارتقاء بالمحتوى الفني بما يحقق المعايير العالمية. كما تعد الورشة خطوة في بناء علاقة اتصالية بين الإعلاميين ومجتمع السينمائيين، وتقريب وجهات النظر، والوقوف على أبرز التحديات في سبيل تجاوزها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى