منوعات

عمرها 390 مليون سنة.. قصة أقدم غابة متحجرة في العالم

الترند العربي – متابعات

تخفي أعلى المنحدرات البحرية في إنجلترا أقدم غابة متحجرة وجدت حتى الآن على كوكب الأرض.

يبلغ عمر الأشجار الشبيهة بالنخيل في النظام البيئي المفقودة منذ فترة طويلة، والتي تسمى Calamophytons، 390 مليون سنة.

وبحسب ما ذكره موقع “sciene alert”، هذا أقدم بحوالي ثلاثة أو أربعة ملايين سنة من صاحب الرقم القياسي السابق، الذي تم العثور عليه عبر المحيط الأطلسي في ولاية نيويورك.

في جنوب غرب إنجلترا، كان الوجه الصخري من الحجر الرملي الأحمر، حيث عثر العلماء على آثار جذوع الأشجار والجذور والأغصان، يُعتبر في السابق “قاحلًا للحفريات الأثرية”.

ومع ذلك، وجدت الأبحاث الأخيرة أن الموقع يوفر في الواقع مقطعًا رائعًا للحياة في العصر الديفوني، وهو الوقت الذي أدى فيه انخفاض مستويات سطح البحر إلى سحب المحيط لتكوين قارتين ضخمتين تعرفان باسم غوندوانا وأورأمريكا.

سارعت الحيوانات والنباتات البدائية على حد سواء إلى الاستفادة من البيئة الجديدة. كانت الأشجار الأولى التي استعمرت القارات العظمى مختلفة عن أي شيء تراه اليوم. في البداية، لم يكن لديهم جذور أو أوراق أو أبواغ أو بذور أو أي نظام أوعية دموية لنقل المياه والمواد المغذية، مما أجبرهم على البقاء بالقرب من السواحل والأنهار.

كانت أشجار كالاموفيتون المكتشفة على ساحل سومرست بالقرب من ماينهيد قد طورت جذورًا وخيوطًا من الأنسجة الوعائية في سيقانها، لكن ارتفاعها كان يتراوح بين مترين إلى أربعة أمتار فقط، وكانت جذوعها رفيعة وجوفاء.

وقد تم اكتشاف أنواع أخرى من هذا النوع سابقًا في شكل أحفوري في ألمانيا ونيويورك والصين. عندما كانت قارة غوندوانا العملاقة موجودة، كانت ألمانيا مرتبطة بهذا الجزء من إنجلترا، لذا فمن المنطقي أن يتشاركوا في الغطاء النباتي.

يوضح كريستوفر بيري من جامعة كارديف: «عندما رأيت صور جذوع الأشجار لأول مرة، عرفت على الفور ماهيتها، بناءً على 30 عامًا من دراسة هذا النوع من الأشجار في جميع أنحاء العالم، كان من المدهش رؤيتهم بالقرب من المنزل».

والأفضل من ذلك، أن بعض الأشجار المتحجرة تم الحفاظ عليها بالضبط حيث نمت أو سقطت، مما يعطي العلماء لمحة أولية عن تخطيط النظام البيئي للغابات، وعلى عكس الغابة الأحفورية الموجودة في شمال ولاية نيويورك، فإن الأشجار في هذا السهول الفيضية القديمة أقصر ويبدو أنها نمت بالقرب من بعضها البعض، ومتكدسة بإحكام.

يقول الجيولوجي نيل ديفيز من جامعة كامبريدج: «كانت هذه غابة غريبة جدًا، فلم يكن هناك أي نمو يمكن الحديث عنه ولم يظهر العشب بعد، ولكن كان هناك الكثير من الأغصان التي سقطت من هذه الأشجار الكثيفة، مما كان له تأثير كبير على المناظر الطبيعية».

ولم يكن لأشجار الكالاموفيتون أوراق، لكنها كانت مغطاة بمئات الأغصان الصغيرة التي كانت تتساقط بانتظام. في الواقع، في عمر واحد، ربما تكون أشجار كالاموفيتون قد تساقطت ما يصل إلى 800 فرع.

من المحتمل أن تكون قمامة تلك الشجرة كنزًا لنبات آخر. ومع تراكم الحطام الخشبي على أرضية الغابة، تشبعت تربة الأرض باحتياطياتها الأولى من المواد العضوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى