الأسرة والمجتمع

هل لها علاقة بعلامات الساعة؟.. علماء دين يعلقون على دوران الأغنام حول نفسها

الترند العربي – متابعات

انتشرعلى نطاق واسع، خلال شهر نوفمبر الماضي، مقطع فيديو لمجموعة من الأغنام يسيرون بحلقة دائرية غريبة، وأثار هذا الفيديو الحيرة عند البعض والفزع لدى الآخرين، ودفع العديد من الخبراء والعلماء للخروج للتعليق عليه، متسائلين عما إذا كانت هذه الظاهرة من علامات الساعة وتدل على قرب نهاية العالم؟

وسجل مقطع الفيديو الذي انتشر بشكل كبير على مواقع التواصل المختلفة، وتعود اللقطات المسجلة به إلى بداية شهر نوفمبر الماضي، قطيع من الأغنام في الحظيرة رقم 13 الواقعة في إحدى المناطق الزراعية في شمال الصين، وهم يقومون بحركة دائرية لمدة 12 يومًا دون توقف، ويظهرهم وهم يسيرون في اتجاه عقارب الساعة..

أغنام الأردن

لم تمضي سوى أيامًا قليلة على هذا الحدث الغريب، حتى انتشر مقطع فيديو آخر يُظهر قطيع من الأغنام وهم يقومون بنفس الحركة الدائرية ويدورون حول أنفسهم، ولكن باختلاف أن هذا الفيديو تم التقاطه في الأردن وتحديدًا في محافظة الكرك.

وبالرغم من أن راعي تلك الأغنام أوضح أن هذا الأمر يحدث لأول مرة، وفقًا لما ذكرته «العربية» إلا أن وزارة الزراعة الأردنية أكدت في تصريحات لموقع «CNN»، أن حركة الدوران التي قام بها القطيع ترتبط بسلوك الأمهات التي كانت تقوم بالبحث عن مواليدها بعد عودتها من المرعى خارج الحظيرة، وذلك بحسب تحليل فرق الوزارة.

وقال لورانس المجالي، المتحدث الاعلامي باسم وزارة الزراعة الأردنية، إن كل واحدة من الأغنام عادت إلى مكانها بعد عثورها على مواليدها، كذلك بين الفحص عبر اللجان المتخصصة سلامة القطيع وخلوه من أي أمراض.

بط يدور حول نفسه

وفي بداية الشهر الجاري، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو أخر لنفس الحدث والتي يدور به الحيوانات في حركة دائرية، ولكن هذه المرة كانت مجموعة من البط يقومون بنفس الحركة دون وجود أي سبب واضح.

ظاهرة عجز العلماء عن تفسيرها.. بط يدور في مسار دائري بعد أغنام #الصين و#الأردن#عاجلhttps://t.co/D0gZiSSRjE pic.twitter.com/SVWM8oYspi

— صحيفة تواصل (@twasulnews) December 2، 2022

علماء الدين يعلقون

قال الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر، إن بعض الخبراء في غير الشان الديني أشاروا إلى أنه يوجد إحساس لدى الحيوانات، وأنهم بهذه الأفعال يقولون أن هناك زلازل أو براكين من الممكن أن تقع، ولكن هذا الأمر ليس له مرجعية دينية، مؤكدًا على أن هذا الأمر ليس له علاقة بالدين وما يتم تداوله حول اقتراب موعد يوم القيامة.

 

دار الإفتاء الأردنية ترد

ومع زيادة شعور العديد بالفزع جراء عودة حدوث ذات الظاهرة الغريبة في الأردن، خرج عبدالكريم الخصاونة مفتي المملكة الأردنية الهاشمية، للرد على كل من ربط هذا الحدث بعلامات الساعة، قائلًا إن دائرة الإفتاء ستجتمع لدراسة هذه الظاهرة، والبحث عن الأحاديث النبوية التي تناولت علامت الساعة واقترابها.

وفي تصريحات أخرى أدلى بها لإحدى المواقع المحلية، عاد مفتي الأردن للتعليق مرة أخرى، موضحًا أن الباحثين اجتمعوا وبحثوا في الأحاديث ولم يعثروا على شيئًا عن هذه الظاهرة.

المصدر
المصري اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى