كُتاب الترند العربي

مقابلة كتابية.. “مايكل باول”

ترجمة: علي زين

ربما تتذكر مايكل باول، المخرج البريطاني. حسنًا، إنه معروف كمخرج. في الواقع، كان كاتبًا أيضًا وله 35 رصيدًا في الكتابة السينمائية والتليفزيونية، بما في ذلك «The Life and Death of»، والعقيد «Blimp»، وBlack Narcissus»، و«The Red Shoes». هذه مقابلة غير منشورة سابقًا مع باول من عام 1986، نُشرت مؤخرًا في تايم آوت لندن.

على الرغم من أنه أنتج سلسلة من كلاسيكيات السينما البريطانية، بما في ذلك «حياة وموت العقيد بليمب»، و«مسألة حياة وموت»، و«الأحذية الحمراء»، إلا أن المخرج مايكل باول ظل لسنوات عديدة شخصية مهملة إلى حد ما، إلى أن تم اكتشافه مرة أخرى.

على جانبي المحيط الأطلسي هو الذي أعاده إلى الأضواء في بداية الثمانينات. في عام 1986، عن عمر يناهز 81 عامًا وقبل أربع سنوات من وفاته في عام 1990، أصدر المجلد الأول من سيرته
الذاتية «الحياة في الأفلام»، وشرع في جولة كتابية في المملكة المتحدة.

تحدث تريفور جونستون إلى المخرج أثناء توقفه في إدنبره، لكن المقابلة ظلت غير منشورة حتى الآن، وتم اكتشافها هنا بمناسبة الذكرى الخمسين الوشيكة لإعادة إصدار عمل باول الأكثر إثارة للجدل «بيبينج توم»، وهو الفيلم الذي أضر بمهنة باول ولكنه تعرض لصدمة تحول حاد في الرأي النقدي منذ أن قاد مارتن سكورسيزي إحياءه في أواخر السبعينيات.

تريفور جونستون: ما هي مشاعرك تجاه إعادة التقييم الوظيفي التي كانت مستمرة خلال السنوات القليلة الماضية؟

مايكل باول: لقد كانت عملية بطيئة وتدريجية. كان لدي الكثير من الأعداء في المستويات العليا في صناعة السينما البريطانية، وقد استخدموا رد الفعل الأولي على فيلم «Peeping Tom» ضدي.
اعتقد الكثير من الناس أنني كنت أشعر بألم في الرقبة، وأرغب دائمًا في القيام بشيء جديد، وأحيانًا أثبت خطأهم، وأحيانًا أثبت أنهم على صواب!، لكن لفترة طويلة، جعل فيلم «Peeping Tom» من المستحيل بالنسبة لي أن أحصل على أي فيلم يتم إنتاجه في إنجلترا.

هل ترى خطًا فاصلًا بين الفنان والمخرج؟

«السينما هي الفن الذي اخترته وأعرف عن تاريخه أكثر من أي شخص آخر، لأنني أنا هو!»، لذا فإن كتابي ليس «كتاب أفلام» في حد ذاته، ولكنه يدور حول تجربتي الخاصة كفنانة في هذا الوسط، والتي تضمنت الكثير من الأفلام التي كنت أرغب في إنتاجها ولكنني لم أستطع.

كنت أشعر بالأسف دائمًا لأنني لم أتمكن من تمثيل فيلم «Ondine» مع أودري هيبورن، وهو قصة خيالية عن حورية الماء التي تقع في حب فارس. لذا فإن اعتباره «كتابًا سينمائيًا» هو أمر عرضي فقط. ما يهم هو الفن الخاص بك. يجب أن تتذكر ذلك. إذا كنت فنانًا فلا يمكنك الهروب منه.

لكنك لا تزال مؤمنًا كبيرًا بالتعاون، إذن؟

«إنه ضروري للسينما». إنها مسألة حياة أو موت. ليس من الضروري أن يكون المخرج مسؤولًا عن الفكرة الأولية.

تتمثل مهمته في الحصول على أفضل المتعاونين، ثم يمتص عقولهم، ويأخذ المال ويعرضه هناك على الشاشة، ثم يترك الممثلين ليتحملوا العبء الأكبر. إنهم دائمًا في الخط الأمامي، لا تنسوا ذلك.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى