منوعات

دراسة: يمكن للكلاب فهم الكلمات على طريقة البشر

الترند العربي – متابعات

يمكن للكلاب أن تفهم أن كلمات معينة تشير إلى أشياء محددة، مما يشير إلى أنها قد تفهم الكلمات بطريقة مماثلة للبشر، وفقا لدراسة حديثة.

وقال الباحثون إنها تقدم أول دليل على نشاط الدماغ لهذا الفهم لدى حيوان غير بشري، على الرغم من أن استنتاج الدراسة خضع للتدقيق من خبراء آخرين في هذا المجال. وفقًا لـ سي إن إن.

ولفهم المهارات اللغوية للكلاب، استلهمت ليلًا ماجياري، الأستاذة المشاركة في جامعة ستافنجر في النرويج والباحثة في جامعة إيوتفوس لوراند في المجر، وماريانا بوروس، باحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة إيوتفوس لوراند، من الدراسات التي تبحث في فهم الرضع قبل أن يستطيع الكلام. وقالوا إنهم قرروا تقليد هذه التجارب مع الكلاب.

وابتكر الباحثون تجربة قام فيها 18 من أصحاب الكلاب بنطق كلمات لأشياء تعرفها كلابهم بالفعل. بعد ذلك، قام أصحاب الكلاب برفع الجسم المطابق أو جسم آخر بينما تم ربط أقراص معدنية صغيرة برؤوس الكلاب بشكل غير ضار لقياس نشاط الدماغ في عملية تعرف باسم تخطيط كهربية الدماغ “EEG”.

وبهذه الطريقة، لاحظ العلماء أن نشاط الدماغ لدى 14 كلبًا من أصل 18 كان مختلفًا عندما عُرض عليهم شيء مطابق للكلمة، مقارنةً بشيء غير متطابق. وقالوا إن نشاط الدماغ الناتج هو نفس النشاط الذي أنتجه البشر في تجارب مماثلة.

وقالت بوروس: “زعمنا هو أن نقول إن الكلب يفهم كلمة ما، وهذا يعني أنه في غياب الشيء، يقوم الكلب بتنشيط ما يسمى بالتمثيل العقلي، يمكننا أن نتخيلها كذاكرة لهذا الكائن”.

وتابعت: “عندما يُظهر المالك الشيء الذي لا يتطابق مع هذا التمثيل العقلي، فهناك استجابة دماغية نموذجية للغاية لاحظناها في دماغ الكلب والتي يتم قبولها على نطاق واسع لدى البشر كمؤشر على الفهم الدلالي”.

وقال الباحثون في الدراسة إن هناك فجوة مدتها ثانيتان بين قول المالكين كلمة شيء ما وإظهاره، وهي حالة تفضل التفسير بأن الكلاب تفهم الكلمات بدلا من مجرد ربطها بالشيء.

الكلمات التي تعرفها الكلاب بشكل أفضل – كما حددها أصحابها – أنتجت أيضًا تأثيرًا أكبر لعدم التطابق عندما تم عرض الكائن الخطأ، وهو ما قال الباحثون إنه عزز فرضيتهم.

التجارب السابقة التي تختبر فهم الكلاب للأسماء، تضمنت جلب أشياء محددة عندما يُطلب منها ذلك، وفقًا لبيان صادر عن جامعة Eötvös Loránd.

تشير هذه الطريقة إلى أن الكلاب تجلب الشيء الصحيح فقط بمعدل متوقع عن طريق الصدفة، على الرغم من أنه، كما أشارت ماجياري، ربما تكون الكلاب غير متحمسة أو مشتتة أثناء الدراسات.

وأضافت أنه باستخدام مخطط كهربية الدماغ، لم تكن هناك حاجة لهذه الاستجابة السلوكية وتمكن الباحثون من اختبار الفهم السلبي للكلاب لأنه ربما يمكنهم الكشف عن أكثر مما يستطيعون إظهاره.

لا يزال غير معروف المدى الحقيقي لفهم الكلاب، حتى من قبل مؤلفي الدراسة، حيث كانت الكلاب تستجيب لألعابها والأشياء الخاصة بها التي أحضرها أصحابها إلى المختبر.

وقال كلايف وين، الأستاذ في جامعة ولاية أريزونا ومدير المختبر التعاوني لعلوم الكلاب بالجامعة، لشبكة CNN إن التجربة كانت مفهوماً ذكياً لكنها أظهرت أن الكلاب تفهم محفزاً تتبعه نتيجة مهمة بدلاً من المعنى الجوهري.

وقال إن التأخير الزمني في التجربة لم يكن هنا ولا هناك، إذا كان تكييفًا يمكن أن يكون هناك فجوة لبضع ثوان وأن الكلمات المألوفة فقط هي التي ستثير استجابة تشرح تأثير عدم التطابق الأكبر.

واختتم إن الكلاب تفتقر إلى المنطقتين الأساسيتين في الدماغ لفهم الإنسان للغة، وبالتالي فإن نمط مخطط كهربية الدماغ “EEG” الذي أبرزه الباحثون لم يتشاركه البشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى