منوعات

الجناح السعودي في “إكسبو 2020 دبي” يحصد الجائزة الذهبية للهندسة المعمارية وجائزة الإمارات تبتكر

الترند العربي – الرياض

إنجاز جديد يضاف إلى سلسلة الإنجازات التي حققها جناح المملكة العربية السعودية المشارك في معرض إكسبو 2020 دبي، حيث فاز جناح السعودية، اليوم الأربعاء، بالجائزة الذهبية للهندسة المعمارية عن فئة أكبر الأجنحة في المعرض الدولي، كما فاز بجائزة الإمارات تبتكر وهي من أرقى الجوائز الحكومية في الإمارات، وذلك عن ابتكار توظيف مصعد متحرك لتوفير زيارة لذوي الإعاقة تماثل الزيارات الاعتيادية، وفقًا لما أورده موقع مجلة سيدتي.

وجاء إعلان فوز جناح السعودية بالجائزة الذهبية للهندسة المعمارية وجائزة الإمارات تبتكر، خلال حفل خاص أقيم في منصة اليوبيل بمبادرة من المكتب الدولي للمعارض BIE لتكريم إسهامات المشاركين الدوليين بالمعرض الدولي، الذي أقيم خلال الفترة من 1 أكتوبر 2021 وحتى غدًا الخميس الموافق 31 مارس الجاري، تحت شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل”.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” فإن جناح السعودية، يعد الأكبر بين أجنحة الدول الزائرة في معرض إكسبو 2020 دبي، حيث تبلغ مساحته 13059 مترًا، وهو مصمم بشكل المنشور الهندسي، وتشمل محتويات المعرض الخارجي للجناح شاشة “سمعبصرية” مساحتها تبلغ 2762 مترًا مربعًا، ودقة عرض الفيديو عليها تبلغ 384 مليون بيكسل. واستخدمت في بناء هيكله الفريد خرسانة إنشائية بلغ حجمها نحو 9 آلاف متر مكعب، فيما بلغ وزن الفولاذ الهيكلي 2230 طنًا وبحمل كهربائي يبلغ 4 ميجا واط.

وتجدر الإشارة إلى أن جناح المملكة يحتوي على شاشة عرض عملاقة بتقنية LED منحنية تبلغ مساحتها نحو 68 مترًا مربعًا، وتنتشر في داخل المبنى التكوينات السينوغرافية على مساحة 580 مترًا مربعًا، كما يتزين الجناح بحديقتين معلقتين تحيط بهما أشجار النخيل ومجموعة مختارة من النباتات والحيوانات البرية الموجودة في النظام البيئي للمملكة.

كما أبدى جناح السعودية اهتمامًا لافتًا بذوي الإعاقة، حيث سعى إلى توفير كافة الخدمات التي تسهل من حركتهم داخل الجناح ومحيطه وعمل على منحهم مساحة كافية للتعبير عن قدراتهم وإبداعاتهم المختلفة، حيث راعى في تصميمه توفير كافة الخدمات والتسهيلات التي يحتاجها ذوو الإعاقة والتي تمكنهم من زيارة الجناح والاستمتاع بما يقدمه من خدمات وتقنيات مختلفة تعكس نهضة المملكة وتعرف الزوار على رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

يذكر أن جناح السعودية في إكسبو 2020 دبي، كان قد فاز يوم 18 مارس الجاري، بجائزة أفضل جناح في المعرض الدولي عن فئة الأجنحة الكبيرة، وحصل أيضًا على الجائزة الشرفية في فئة أفضل تصميم خارجي، والجائزة الشرفية في فئة أفضل عرض، بحسب اختيار مجلة EXHIBITOR المرموقة التي تمنح جوائزها مع كل دورة من دورات معرض إكسبو العالمي.

يذكر أن جناح المملكة كان قد احتفل، يوم 10 مارس الجاري، بوصول عدد زواره إلى 4 ملايين زائر. والجدير بالذكر أن الجناح السعودي كان قد نال الشهادة البلاتينية في نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة LEED من مجلس المباني الخضراء الأمريكي (USGBC)، كما حقق 3 أرقام قياسية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية من خلال أكبر أرضية ضوئية تفاعلية، وأطول ستارة مائية تفاعلية يبلغ طولها 32 متر، وأكبر مرآة بشاشة رقمية تفاعلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى