منوعات

كشف ألغاز الخنجر الذهبي للفرعون المصري الأشهر عالميًا “توت عنخ آمون”.

الترند العربي – القاهرة

بعد سنوات طويلة من البحث والتنقيب، كشف العلماء أسرار وألغاز الخنجر الذهبي للفرعون المصري الأشهر عالميا “توت عنخ آمون”، وفقًا لما ذكره موقع مجلة الرجل.

وأشار العلماء أن الخنجر الذي يعود تاريخه قبل 3400 عام، صنع خارج مصر من معدن نيزك، واستدلوا على ذلك بأن المصريين القدماء لم يكتشفوا صهر الحديد حتى 500 عام لاحقة.

وربط المقبض الذهبي بالسلاح عبر مادة لاصقة تعرف باسم الجص الجيري والتي لم تستخدم في مصر آنذاك، وأكد العلماء أن الخنجر المكتشف في مقبرة الفرعون الصغير عام 1922، من أصل أجنبي وربما ورثه «توت عنخ آمون» من أجداده؛ وتتماشى تكهنات العلماء مع ما ورد في التاريخ القديم عن تلقى أمنحتب الثالث، جد توت عنخ آمون لخنجر حديدي بمقبض ذهبي من ملك مملكة “ميتاني”.

وصنع الخنجر باستخدام تقنية درجات الحرارة المنخفضة وسخنت لدرجة 950 درجة مئوية، ما يؤكد أن الخنجر صنع خارج مصر خاصة وكون المصريين القدامى وجدوا صعوبة بالغة في تشكيل وزخرفة الحديد لما يطلبه من حرارة عالية؛ وعثر على الخنجر الذهبي للملك، في الغلاف المحيط بالفخذ الأيمن للمومياء.

وترجع الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها الملك الصغير توت عنخ آمون، لاكتشاف مقبرته وكنوزه كاملة دون تلف، إضافة إلى الغموض الكبير المحيط بموته مبكرًا في عمر لا يتجاوز 19 عامًا، وتولى حكم مصر في فترة بين 1332 إلى 1323 قبل الميلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى