منوعات

“مسبار الأمل”.. الإمارات تحتفل بمرور عام على إنجازها التاريخي

الترند العربي – متابعات

‏تحتفل دولة ‎الإمارات بمرور عام على تسجيل اسمها بحروف من نور في سجلات التاريخ، بعدما أصبحت خامس دولة في العالم تنجح في الوصول إلى مدار المريخ ومن المرة الأولى، بعدما تمكن ‎مسبار الأمل ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، بحسب ما أورده موقع قناة بينونة.

‏نجح ‎مسبار الأمل عند الساعة 7:42 مساء، التاسع من فبراير 2021 في الدخول إلى مدار الالتقاط حول الكوكب الأحمر، منجزًا بذلك أصعب مراحل مهمته الفضائية، بعد رحلة استغرقت نحو سبعة أشهر في الفضاء، قطع فيها أكثر من 493 مليون كيلو مترًا ليشكل وصوله إلى الكوكب الأحمر حينها.

‏ليكون هذا الإنجاز علامةً فارقةً في احتفالات ‎الإمارات باليوبيل الذهبي لقيام الاتحاد، وملخصًا قصتها الملهمة، كدولة جعلت ثقافة اللامستحيل فكراً ونهج عمل وترجمةً حيةً على الأرض.

‏وبالوصول الناجح لـ ‎مسبار الأمل في هذا اليوم التاريخي، أصبحت دولة ‎الإمارات أول الواصلين إلى مدار الكوكب الأحمر ضمن ثلاث مهمات فضائية أخرى وصلت خلال شهر فبراير 2021 إلى المريخ، تقودها بالإضافة إلى الإمارات، كٌّل من الولايات المتحدة والصين.

‏وفي هذا اليوم كانت محطة التحكم الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء في الخوانيج محط أنظار العالم وحرص صاحب السمو الشيخ ‎محمد بن راشد وصاحب السمو الشيخ ‎محمد بن زايد على متابعة اللحظة التاريخية من المحطة.

‏ومنذ اليوم الأول لوصوله إلى مدار المريخ وحتى الآن يواصل “‎مسبار الأمل” إمداد المجتمع العلمي حول العالم ببيانات علمية غير مسبوقة.

‏وفي إطار سعي دولة الإمارات للمشاركة في مسيرة التقدم العلمي للبشرية، فقد جرى بالفعل إتاحة دفعتين من هذه البيانات عبر الموقع الإلكتروني لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ لكل العلماء والباحثين والمهتمين بعلوم الفضاء.

‏وقد جرى نشر الدفعة الأولى من البيانات العلمية غير المسبوقة في أكتوبر 2021 وتضمنت الصور والمعلومات والملاحظات التي جمعها المسبار خلال الفترة الممتدة من 9 فبراير إلى 22 مايو في أكتوبر 2021، فيما نُشرت الدفعة الثانية مطلع يناير الماضي، وسوف يتوالى نشر هذه البيانات العلمية كل 3 أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى