العالم العربيتقنية

الإمارات والبحرين يقودان العرب لإنجاز جديد في مجال الفضاء

الترند العربي – متابعات

‏انطلق القمر الاصطناعي الإماراتي البحريني “‎ضوء1” إلى مداره بنجاح عبر ‎محطة الفضاء الدولية وبالتعاون مع وكالة استكشاف الفضاء اليابانية.

‏ويعد “‎ضوء1” مبادرة تعاونية بين ‎وكالة الإمارات للفضاء والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في البحرين جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا و‎جامعة نيويورك أبوظبي.

‏ويمثل القمر الاصطناعي “‎ضوء1” المهمة العلمية الأولى في المنطقة لرصد ودراسة أشعة غامًا الأرضية الصادرة عن البرق والعواصف الرعدية.

‏وستتم مشاركة البيانات التي سيجمعها “‎ضوء1” بهدف الاستفادة من علوم الفضاء لدعم التطور الاقتصادي المستدام على مستوى عالمي لدعم التحليلات العلمية وتشجيع التعاون مع المراكز البحثية في جميع أنحاء العالم.

‏وطور وصمم القمر الاصطناعي “‎ضوء1” فريق ضم 22 طالبًا وطالبة من جامعة خليفة، منهم 10 إماراتيين و9 من البحرين و3 دوليين تحت إشراف الدكتور فراس جرار، مدير مختبر ياه سات للفضاء وأستاذ مساعد في الهندسة الميكانيكية في جامعة خليفة.

‏وأشرف على فريق طلبة ‎جامعة نيويورك أبوظبي المكون من 10 منهم 5 طلاب إماراتيين و5 دوليين كل من الدكتور فرانشيسكو أرنيودو، رئيس برنامج الفيزياء والدكتور مالوري روبيرتس، الأستاذ في الفيزياء، وقد ركز الفريق على تطوير حمولة “‎ضوء1” التي تُعرف بكاشف الغلاف الجوي السريع.

‏وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة: يعكس إطلاق القمر الاصطناعي ‎ضوء1 إلى مداره عبر ‎محطة الفضاء الدولية مستوى التعاون الوثيق بين الشركاء، كما يعكس التطور التقني الذي أظهره الطلبة في ‎الإمارات.

‏وأضاف: “تمثل هذه المبادرة التعاونية نموذجا متميزا لما يمكن أن يحققه الباحثون في العالم العربي، فبوصول ‎ضوء1 إلى مداره، سيقوم بتنفيذ مهمته المتمحورة في دراسة أشعة غاما الأرضية وأثرها على المركبات الفضائية ووسائل الطيران الأخرى.

‏من جانبها توجهت مارييت ويسترمان، نائب رئيس ‎جامعة نيويورك أبوظبي بالتهنئة لفريق العمل المكون من الطلاب والأساتذة على نجاح جهودهم ومساهماتهم في هذا الإنجاز التاريخي، وخصوصاً فيما يتعلق بالأجهزة العلمية التي تضمنتها المهمة”.

‏من جهته أكد سعادة الدكتور المهندس محمد إبراهيم العسيري، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في ‎البحرين أن ‎ضوء1، يعتبر نموذجًا يحتذى به للتعاون العلمي والتقني لخدمة البشرية عبر الاستغلال السلمي للفضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى