صحة

فيديو.. أول مريض يتم علاجه من السكري يكشف تفاصيل العلاج بالخلايا الجذعية

الترند العربي – متابعات

قال براين شيلتون أول مريض تم علاجه من مرض السكري، إنه أصبح الآن لا يحتاج الأنسولين بكميات أكبر كما كان قبل علاجه باستخدام الخلايا الجذعية، مشيرا إلى أنه كان يشعر أن الأمر مستحيلاً، حسبما أفاد موقع أخبار اليوم.

وأضاف شيلتون في حديثه لقناة “الغد”، أنه عاد لطبيعته كما كانت قبل الإصابة بمرض السكري، موضحا أنه لا يستيقظ الآن لأخذ الأنسولين.

وأشار براين شيلتون أول مريض تم علاجه من مرض السكري، إلى أن أرقام السكر الآن لا تتجاوز 105، بعد أن كانت تتجاوز الـ 300، لافتا إلى أن مستوى السكر في انخفاض وأصبح ليس في حاجة إلى أخذ الأنسولين.

وتوصل فريق من الباحثين إلى علاج جديد لمرض السكري من النوع الأول كما أعلن شفاء أول حالة من المرض وهو الأمريكي براين شيلتون والبالغ من العمر 64 عامًا، حيث قام الخبراء بتجربة علاجية جديدة باستخدام الخلايا الجذعية التي تنتج الأنسولين.

وعلى نفس السياق، كشف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر في جامعة هارفارد الأمريكية، تفاصيل شفاء أول إصابة بالسكري، مشيرا إلى أن تحويل خلايا جذعية إلى خلايا بنكرياس خارج الجسم تعد عملية معقدة جدا وتمر بـ20 مرحلة وبعدها يتم زرعها فى الكبد لتنتج الأنسولين، ولكن هى خلايا بنكرياس خلقت من الخلايا الجذعية، وهو من تحويل نسيج الجلد إلى خلية جذعية ومنها تحول إلى خلايا بنكرياس، وتعتبر هى المرحلة الأولى التى وافقت عليها هيئة الدواء الأمريكية.

وأضاف أن الإنجاز الحقيقى هو تحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا بنكرياس، مشيرا إلى أن العمليات سيتم عملها للحالات الخطيرة من مرضى السكر غير المنتظم وحياتهم المعرضة للخطر ولكن فى المستقبل أن هذا العلاج سيكون متاح لجميع المرضى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى