الأسرة والمجتمع

موعد انتهاء انقطاع التيار الكهربائي في مصر

الترند العربي – متابعات
موعد انتهاء انقطاع الكهرباء وانتظام التيار؟.. تساؤلًا أثار اهتمام العديد من المواطنين خلال الأيام القليلة الماضية، نظرًا لـ الانقطاعات المتكررة التي يشهدها التيار الكهربي في معظم مدن ومحافظات الجمهورية بشكل يومي، تزامنًا مع اشتداد درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، خلال فصل الصيف الجاري.

ووفقًا لموقع “القاهرة 24” اشتكى العديد من المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن انقطاع الكهرباء عدة مرات يوميًا، خاصة أن انقطاع الكهرباء يصاحبه انقطاع المياه ببعض المناطق نظرًا لتوقف ضخ محطات مياه الشرب، في ظل موجة الحر التي تشهدها جميع أنحاء البلاد.

وفي ذلك الإطار، قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن ارتفاع معدلات استهلاك الطاقة الكهربائية خلال الأيام الماضية في ظل اشتداد درجات الحرارة، دفع الدولة إلى تخفيف أحمال الكهرباء.

وأوضح مدبولي خلال اجتماع مجلس الوزراء يوم الأربعاء الماضي، أن استهلاك الطاقة الكهربائية بمستويات ضخمة خلال الأيام السابقة، أحدث ضغطًا كبيرًا على شبكات استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، الأمر الذي أدى إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء، لذا اتجهت الدولة إلى تخفيف الأحمال بداية الأسبوع الماضي، حتى نصل إلى الضغوط العادية لشبكة الغاز.

موعد انتهاء انقطاع الكهرباء وعودة الشبكة
وعن موعد انتهاء أزمة انقطاع التيار الكهربي، أكد مدبولي أن تخفيف الأحمال الكهرباء مستمر حتى منتصف الأسبوع الجاري، حتى تتمكن الشبكة من استعادة ضغوطها من الغاز.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن هناك انخفاضا في الوقود المستخدم بمحطات توليد وإنتاج الكهرباء من الغاز الطبيعي والمازوت، الأمر الذي دفع الحكومة إلى تخفيف أحمال الكهرباء للوصول إلى المعدلات الطبيعية.

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن الازمة الحالية هي أزمة الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، نظرًا لارتفاع الأحمال بشكل غير طبيعي، الأمر الذي أدى إلى أن الضغط على المتوفر من الغاز لإنتاج الكهرباء أصبح لا يوازي معدلات الطلب المتصاعدة على الكهرباء.

صعود الأحمال الكهربائية إلى 34650 ميجاوات
وأعلنت وزارة الكهرباء في بيان لها صادر يوم الأحد 16 يوليو 2023، صعود الأحمال الكهربائية إلى 34650 ميجاوات، لتصل بذلك إلى أعلى استهلاك وصلت إليه عبر السنوات الماضية.

وتأثرت عدة محافظات بانقطاع التيار الكهربي خلال الأيام السابقة، ولعل أبرز تلك المحافظات كانت: سيناء وأسوان والقليوبية والفيوم وبورسعيد والقاهرة الكبرى، وأعلنت شركات الكهرباء التابعة للمحافظات أن الانقطاعات بسبب تزايد الأحمال على المحولات الكهربائية، مما أدى إلى حدوث أعطال مفاجأة ومن ثم توقفها عن العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى