منوعات

تعرف على قصة “متحف النظارات” في طوكيو

الترند العربي – متابعات

لمدة 50 عامًا، كان متحف روغان ميجان هاكوبوتسوكان أو متحف النظارات في إيكيبورو، المكان الأكثر شهرة للتسوق لشراء النظارات والنظارات الشمسية في جميع أنحاء اليابان، وربما في العالم.

بحسب ما ذكره موقع «oddity central»، يقع متحف النظارات في شارع التسوق هيجاشي-دوري في مينامي-إيكيبوكورو بطوكيو، وكان أحد أكثر الأماكن الجديرة بالاهتمام على إنستغرام في العاصمة اليابانية.

على الرغم من أن هذا كان في السابق مستودعًا بسيطًا، إلا أنه بتوجيه من المؤسس والمالك منذ فترة طويلة يوتاكا تاكي، أصبح إعلانًا عملاقًا للمنتجات التي يتم بيعها بداخله.

إن ما وضع متحف النظارات على الخريطة حقًا هو واجهته الفريدة، والتي تتكون من آلاف أزواج النظارات الشمسية الملونة المرتبطة بإطار معدني عملاق.

كان من المفترض أن يجذب الانتباه، وهذا بالضبط ما حدث، مع مرور الوقت أصبح أحد مناطق الجذب السياحي الرئيسية في إيكيبوكورو.

عندما افتتح يوتاكا تاكي أول متجر هنا، كان يعمل كبائع جملة للسلع المتنوعة، ولكن عندما بدأت الشركات في التعامل مباشرة مع الشركات المصنعة، أصبحت تجارة الجملة أقل ربحية، لذلك كان عليه إعادة اختراع العمل.

بدأ التركيز على النظارات، وللتأكد من تميز متجره، استثمر تاكي بكثافة في التسويق، وقام بتزيين متحف النظارات بآلاف النظارات الشمسية، بل وعقد صفقات مع منظمي الرحلات السياحية لجلب السياح.

بصرف النظر عن ديكوره الفريد – عشرات الآلاف من النظارات والنظارات الشمسية المبطنة للمتجر من الخارج والداخل، أصبح متحف النظارات أيضًا مشهورًا بأسعاره المنخفضة بشكل لا يصدق، حيث بيع النظارات مقابل أقل من 300 ين (2 دولار).

تمكن تاكي من خفض الأسعار بشكل رئيسي عن طريق شراء العناصر المتوقفة بكميات كبيرة مقابل سنتات على الدولار.

لم يعرض متحف النظارات عشرات الآلاف من النظارات الشمسية على جدرانه فحسب، بل كان لديه أيضًا مخزون ضخم، حيث يصل عدد النظارات إلى 120 ألف زوج في الموقع في أي وقت.

لسوء الحظ، لا شيء يدوم إلى الأبد، وهذا يشمل متحف النظارات. في مارس من عام 2022، بعد 50 عامًا من العمل، أعلن يوتاكا تاكي أن المتجر الفريد سيتم إغلاقه بسبب مجموعة متنوعة من العوامل.

كان المؤسس يبلغ من العمر 76 عامًا في ذلك الوقت ولم يكن لديه الطاقة اللازمة للتعامل مع عبء العمل، وكان هناك إغلاق بسبب فيروس كورونا (COVID-19)، وانخفاض أسعار النظارات مما جعل العمل غير مستدام.

قال تاكي: «في الماضي، كانت تكلفة النظارات العادية تتراوح بين 30.000 إلى 40.000 ين، وكان على محلات النظارات بيع زوج واحد فقط في اليوم. الآن أصبح سعرها 5000 ين، 6000 ين، وعندما يحدث هذا، فإن الشركات الكبرى فقط هي التي يمكنها البقاء على قيد الحياة».

تزعم بعض المصادر أن متحف النظارات لا يزال يعمل في موقع مختلف في طوكيو، لكنه لم يعد يتمتع بالمظهر الفريد للمتجر الأصلي، لذا فقد اختفى معظم سحره قبل عامين. لحسن الحظ، لا يزال الإنترنت مليئًا بالصور والمقاطع التي تصور سحر أكبر متجر للنظارات على الإطلاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى