صحة

علماء يكشفون عن أفضل تمارين لخفض “ضغط الدم”

الترند العربي – متابعات

توصل بحث جديد إلى أن التمارين التي تمارسها في وضع ثابت، مثل الألواح الخشبية والجلوس على الحائط، هي أفضل طريقة لخفض ضغط الدم.

يتضمن هذا النوع من التمارين «متساوية القياس» قبض عضلة أو مجموعة عضلية معينة وتثبيتها بحيث لا يتغير طول العضلة طوال التمرين. وفقًا لبحث أليكس ووكر، محاضر في العلاج الرياضي، وجيمي إدواردز، محاضر في فسيولوجيا التمرين، جامعة شرق لندن.

ووجدت الدراسة، التي شملت 270 تجربة عشوائية، بحضور 15000 مشارك، أن أفضل طريقة لخفض ضغط الدم هي أداء ما متوسطه ثلاث جلسات متساوية القياس في الأسبوع، حسب موقع «ساينس ألرت».

تتألف كل جلسة من أربع نوبات من التمارين متساوية القياس مدة كل منها دقيقتين، مع فترة راحة تتراوح من دقيقة إلى أربع دقائق بين كل منها. وكان انخفاض ضغط الدم الناتج مشابهًا لما حدث لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم القياسية.

أظهرت مجموعة الأبحاث أن التمارين متساوية القياس تعمل على تحسين وظيفة وبنية وميكانيكا قلبنا وصحة نظام الأوعية الدموية لدينا وأداء نظامنا العصبي اللا إرادي. وأن كل هذه التغييرات مهمة لصحة القلب والأوعية الدموية الجيدة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.

ويرجع السبب وراء كون القياسات المتساوية فعالة لصحة القلب والأوعية الدموية إلى الطبيعة الفريدة لحمل تقلص العضلات الثابت. إذ يؤدي هذا إلى ضغط الأوعية الدموية.

تلعب أربطة الجسم دورًا أساسيًا في تثبيت مفاصلنا عندما نتحرك. لكن يمكن أن تحدث الإصابات إذا وضعنا ضغطًا كبيرًا على أحد الأربطة، مثل الهبوط غير المناسب بساق واحدة عند القفز.

تلعب العضلات دورًا مهمًا في تقليل القوة الواقعة على أربطة الجسم من خلال المساعدة في تحقيق الاستقرار حول المفصل.

وتظهر الأبحاث أن تدريب مجموعات عضلية معينة من خلال تمارين متساوية القياس يمكن أن يساعد في تقليل الضغط على أربطة معينة.

تعتبر التمارين متساوية القياس فعالة في تحسين القوة في أوضاع ثابتة محددة. وذلك لأن التمارين متساوية القياس لديها القدرة على تنشيط عضلات أو مجموعات عضلية محددة للغاية.

غالبًا ما تُستخدم التمارين متساوية القياس كجزء من برامج إعادة التأهيل للعلاج الطبيعي والعلاج الرياضي للأشخاص الذين يتعافون من إصابات العضلات والعظام. وذلك لأنه يمكن إجراؤها بحركة محدودة وحيث قد يكون الألم عاملاً مقيدًا.

نظرًا لأن التمارين متساوية القياس يتم إجراؤها في وضع ثابت، فقد تكون أكثر تحملاً من التمارين التي تتطلب الكثير من الحركة. وبالمثل، يمكن للأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة اختيار وضع مريح لأداء التمرين، مثل ضبط ارتفاع القرفصاء على الحائط إذا كانت لديهم قدرة محدودة على حركة الورك.

معظم الدراسات التي بحثت في فوائد التمارين متساوية القياس لصحة القلب طلبت فقط من المشاركين القيام بما مجموعه ثماني دقائق من التمارين في كل جلسة . وهذا يعادل حوالي أربع مجموعات من التمارين متساوية القياس، مع إجراء كل تمرين لمدة دقيقتين تقريبًا. ستستريح بعد ذلك ما بين دقيقة وأربع دقائق بين المجموعات.

تظهر العديد من الدراسات أيضًا أن هذه التمارين تحتاج فقط إلى القيام بها ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع من أجل رؤية تغييرات مفيدة. وهذا يجعل التمارين متساوية القياس سهلة لتناسب حتى الجداول الزمنية الأكثر ازدحامًا.

يمكن أداء التمارين متساوية القياس بشكل جيد في أي مكان لأنها تستخدم وزن جسمك فقط لتحدي عضلاتك، ويُنصح أيضًا باستشارة طبيب الرعاية الصحية قبل البدء بخطة التمرين الجديدة للتأكد من أنها آمنة وفعالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى