منوعات

دراسة: الخيول تفكر وتخطط مثل البشر

الترند العربي – متابعات

توصلت دراسة بريطانية جديدة إلى أن الخيول عموماً و”الأصيلة غير المهجنة” خصوصاً، تتمتع بقدرة عالية من التخطيط لمستقبلها، والتفكير بشكل استراتيجي في تقبّل الأوامر الموجّهة إليها أو رفضها.

“يمكنك أن تقود الحصان إلى الماء، ولكن لا يمكنك أن تجعله يشرب”، مثل شعبي بريطاني تم استخدامه منذ القرن السادس عشر لوصف صعوبة إقناع شخص ما بالتصرف بما يحقق مصلحته. لكن البحث الذي التي أعدّه فريق بحثي من علماء جامعة “نوتنغهام ترنت” يشير إلى أن استخدام هذه العبارة كان يؤذي الخيول عن غير قصد لعدة قرون.

ونقلت صحفة “ذا غارديان” البريطانية مضمون الدراسة التي أكدت أن الخيول تتمتع بالقدرة على التفكير والتخطيط للمستقبل، وهي أكثر ذكاءً بكثير مما كان يعتقده العلماء سابقاً.

واعتبرت الصحيفة أن هذه الدراسة تسهم في تحسين رفاهية الخيول بعد إظهار القدرات المعرفية التي تشمل “التوجيه نحو الهدف”.

وشرحت الباحثة الرئيسية لويز إيفانز أن الدراسة أثبتت أن الخيول تتوقع عواقب ونتائج أفعالها رغم أنّها حيوانات غير عاقلة.

وأخضع العلماء الخيول للعبة مكونة من 3 مراحل تعتمد على مبدأ “الثواب والعقاب”، خاضها 20 حصاناً، وتمت مكافأة الحيوانات في البداية لمجرد لمس قطعة من الورق بأنوفهم.

وفي المرحلة الأولى: تفاجأوا بتعديل الخيول أسلوب تعاطيها مع مراحل اللعبة بمهارة للحصول على أكبر قدر من المكافآت، وبذل جهد أقل.

وفي المرحلة الثانية: بدأ الباحثون في تشغيل “ضوء التوقف”، ولم يتم إعطاء الخيول وجبة خفيفة إلا إذا لمست البطاقة أثناء إطفاء ضوء التوقف، فتجاهلت الخيول الضوء في البداية واستمرت في لمس البطاقة بشكل عشوائي، بغض النظر عما إذا كان الضوء مضاءً أم لا.

وفي المرحلة الثالثة: فرض الباحثون عقوبة لمس البطاقة بينما كان ضوء التوقف مضاءً، وذلك في مهلة مدتها 10 ثوانٍ، ولم تتمكن الخيول خلالها من لعب اللعبة على الإطلاق.

فوجد الفريق العلمي انخفاضاً مفاجئاً وكبيراً للغاية في أخطاء جميع الخيول المشاركة، حيث بدأت بلمس البطاقة بشكل صحيح فقط في الوقت المناسب للحصول على المكافأة.

تعليقاً على هذا الاختبار، قالت إيفانز: “كانت هذه المهلة كافية لإخراج الأداء الذي أردناه على الفور، كان ذلك كافياً للخيول لتقول: حسناً، دعونا نلعب وفقاً للقواعد”.

واعتبرت أن تبديل الاستراتيجيات على الفور بهذه الطريقة يشير إلى أن الخيول تتمتع بمستوى أعلى من التفكير المعرفي مما كان يُعتقد سابقاً.

كما يشير إلى أنه بدلاً من الفشل في فهم مبادئ اللعبة، فهمت الخيول القواعد طوال الوقت وبذكاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى