منوعات

عاصفة شمسية قوية تصل إلى الأرض هذا الأسبوع

الترند العربي – متابعات

خلال الفترات القليلة الماضية، شهدت الأرض عواصف شمسية، بعضها ربما يكون قد أثر على الاتصالات وشبكات الإنترنت والإذاعات في مختلف دول العالم، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، لذا يرغب البعض في معرفة هل الأرض على موعد مع عواصف شمسية جديدة في الفترة المقبلة؟

وبحسب ما رصدته وكالة ناسا، سيحدث انفجار لـ«البلازما المظلمة» على الشمس خلال الأسبوع الجاري، وقد يؤثر على الأرض ويتسبب في انقطاع شبكة الراديو والاتصالات بنسبة 60%، ونشر مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع للوكالة، فيديو يوضح انفجار سحابة داكنة من التوهج الشمسي البارد على شكل «دخان أسود» تندفع فوق سطح الشمس.

متى تصل العاصفة الشمسية إلى الأرض؟
وكانت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي «NOAA»، قد حذرت مما يحدث يوم الجمعة المقبل على الأرض، مؤكدة أنّ انفجار البلازما قد يؤدي إلى تقلبات في شبكة الطاقة، مع احتمالية أجهزة الراديو واتصالات الطيران وعمليات الأقمار الصناعية.

هل العاصفة ستؤثر على شبكات الإنترنت والاتصالات؟
ووفقًا لما أكده المهندس أحمد طارق، خبير أمن المعلومات لـ«الوطن»، فإن العواصف الشمسية والظواهر الجوية لها تأثير واضح على شبكات التواصل والإنترنت، ولكن دومًا ما يكون هناك خطة بديلة ممثلة في زرع الكابلات في أعماق البحار حتى لا تتأثر الاتصالات والإنترنت.

ما هي التوهجات الشمسية المرتقبة؟
ووفقًا لدراسة أُجريت العام الماضي، فإن التوهجات الشمسية الباردة المتعلقة بدرجة الحرارة المنخفضة، تحدث بسبب «ترددات ذروة أعلى لانبعاث جيروسينكروترون» وهو الشكل الدقيق للإشعاع المسؤول عن الانبعاثات الراديوية المكثفة والمدمرة للتوهج، نقلًا عن صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وقالت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، إنّ هناك احتمالا بنسبة 60% لحدوث مزيد من التوهجات الشمسية خلال الساعات المقبلة، مع فرصة حدوث توهجات أكثر تطرفًا من الفئة X، قد تؤدي إلى انقطاع الراديو في جميع أنحاء العالم.

الجدير بالذكر أن آخر توهج شمسي، جرى رصده يوم الأحد الماضي، من منطقة البقع الشمسية المسماة AR3757، وتنقسم التوهجات الشمسية إلى 4 فئات حسب شدتها، إذ تكون التوهجات من الفئة X هي الأكثر شدة، ثم M وC والأضعف B.

وكان الخبراء قد حذروا من أنّ الأرض مهيأة لمواجهة مزيد من العواصف الشمسية الشديدة خلال العام المقبل، ومن المتوقع أنّ تصل الشمس إلى أقصاها في صيف العام المقبل، تحديدًا يوليو 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى