منوعات

الكيلو بـ1000 دولار.. مواصفات أغلى فطر في العالم

الترند العربي – متابعات

يعد فطر ماتسوتاكي الياباني هو أغلى أنواع الفطر في العالم، حيث يصل سعر الرطل الواحد “453 جرام” منه إلى 500 دولار. وينمو فطر ماتسوتاكي، أو المعروف أيضًا بفطر الماتاكي في شبه الجزيرة الكورية، وفي الصين، وحتى في الولايات المتحدة، ولكن فقط تلك التي يتم حصادها في اليابان، وخاصة حول منطقة كيوتو، هي التي تباع بأسعار مذهلة.

في حين أن فطر ماتسوتاكي المستورد يمكن أن يكلف حوالي 50 دولارًا للرطل الواحد أو أقل، فإن الفطر الياباني يمكن أن يكلف ما يصل إلى عشرة أضعاف ذلك السعر، بحسب ما ذكره تقرير موقع Oddity central، ولمساعدة المشترين اليابانيين على التمييز بين ماتسوتاكي المستورد والمحلي، أصدرت اليابان قانونًا يلزم بغسل الفطر المستورد من الأوساخ قبل تسويقه، في حين أن الصنف المحلي له مظهر خشن ومتسخ، ويحظى الياباني بتقدير كبير بسبب رائحتها القوية وملمسها اللحمي وطعمها اللذيذ.

يتأثر سعر فطر ماتسوتاكي الياباني بعدة عوامل، عامل الندرة أولهم، حيث أنه على مدار السبعين عامًا الماضية، انخفض المحصول السنوي بنسبة هائلة بلغت 95%، مما جعله طعامًا شهيًا نادرًا، بالإضافة لذلك، الفطر يتم حصاده مرة واحدة فقط في السنة، في سبتمبر أو أكتوبر، والتهديد المتمثل في دودة غازية تدمر موطن الفطر، وتبدأ في فهم الأسعار الجنونية التي يدفعها الناس مقابل هذا الفطر.

يتم حصاد 1000 طن من الماتسوتاكي كل عام، فهو ينمو على أشجار الصنوبر الحمراء ويجب أن يتم علفها يدويًا في البرية بواسطة أشخاص يعرفون بالفعل كيفية العثور عليها.

وبسبب لونه البني، يميل فطر ماتسوتاكي إلى الاندماج بشكل جيد للغاية في أوراق الشجر الخريفية، لذلك ما لم تكن تعرف بالضبط أين تبحث عنه، يمكنك المرور بجواره مباشرة وعدم ملاحظته على الإطلاق، وحتى الآن لم يتمكن الخبراء من زراعة الفطر صناعيًا، حيث أن له علاقة تكافلية حقيقية مع أشجار الصنوبر الحمراء، كما أنه حساس للغاية لتغيرات الطقس. وتؤثر الحشرات على المحصول، كما أنه جاف جدًا، ولن ينمو ببساطة. وهذا يجعل سوق فطر ماتسوتاكي متقلبًا للغاية، حيث تصل الأسعار إلى 500 دولار للرطل الواحد.

من الواضح أن جودة الفطر كمكون هي أيضًا عامل مهم. يتم تقديم الماتسوتاكي الياباني في المطاعم الفاخرة في جميع أنحاء اليابان، في شكل حساء مع الأرز، أو مشويًا على الفحم ويقدم مع الملح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى