فن

“مطر أكتوبر”.. قصة أغنية إسرائيلية أثارت جدلًا في مسابقة عالمية

الترند العربي – متابعات

يشارك الكيان الصهيوني في مسابقة «يوروفيجن» الأوروبية للغناء، بأغنية «مطر أكتوبر» للمغنية إيدن جولان، الأمر الذي أثار جدلًا بين الجمهور، ومنظمو المسابقة نفسها، والذين قالوا إنهم الآن يدرسون كلماتها ليقرروا استبعادها من عدمه.

الجدل تولد بسبب تسريب كلمات الأغنية إلى وسائل الإعلام، حيث تشير الأغنية إلى هجوم السابع من أكتوبر الذي شنته حركة حماس على إسرائيل.

ووفقاً لصحيفة «يسرائيل هيوم»، تضمنت الأغنية عبارات مثل: «لم يعد هناك هواء لاستنشاقه»، و«كانوا جميعا أطفالا طيبين».

وبحسب مسابقة يوروفيجن، التي ستقام هذا العام في 27 مايو في مدينة مالمو السويدية، فإنها مسابقة غير سياسية، وأكدت أنه يمكنها استبعاد أي منافس ترى أنه انتهك هذه القاعدة.

كما ذكرت الصحيفة الإسرائيليةأن الأغنية أشارت إلى «الزهور»، وأن هذا هو رمز يستخدمه الجيش الإسرائيلي للإشارة إلى قتلى الحرب.

من جانبه، قال وزير الثقافة الإسرائيلي ميكي زوهار في تغريدة بموقع «X»، إن أي قرار باستبعاد «مطر أكتوبر» سيكون فاضحًا، وهي ليست سياسية بل تعبر عن مشاعر الناس والوطن في الوقت الحاضر بحسب رأيه.

وفي فبراير من العام الماضي، دعا ما يقرب من 30 عضوا في البرلمان الأوروبي، اتحاد البث الأوروبي إلى تطبيق معايير الاتحاد واستبعاد إسرائيل من مسابقة الموسيقى، تطبيقًا لنفس ما حدث مع روسيا.

وتم حظر مشاركة روسيا في المسابقة منذ عام 2022 بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا.

وألمحت دولتا آيسلندا وفنلندا إلى إمكانية مقاطعة المسابقة الأوروبية، بسبب مشاركة إسرائيل واستمرار الحرب على قطاع غزة، حسب ما أفادت هيئة البث الإسرائيلية.

وذكر التقرير أيضًا أنه في ديسمبر 2023، طلبت الجمعية الآيسلندية للملحنين وكتاب الأغاني من أعضائها عدم المشاركة في المسابقة الأوروبية ما لم يتم حظر إسرائيل، وهو ما رفضه اتحاد البث الأوروبي مؤكدا في بيان أن مسابقة الأغنية الأوروبية «تظل حدثًا غير سياسي يوحّد الجماهير في جميع أنحاء العالم من خلال الموسيقى».

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى