فن

إشراقة السينما.. أفلام الخمسينيات

تركي صالح

بعد الحرب العالمية الثانية بزغت على العالم شمس جديدة، تغيرت بعد الحرب الجغرافيا والحياة وأمزجة الناس، وظهرت في العالم تقنيات وأفكار وأساليب حياة، ولم تكن السينما بالطبع في معزل عن التغييرات، فبدأت مرحلة الصوت بعد الصمت، وبدأت كيانات الإنتاج الضخمة مؤذنة ببداية عصر السينما الأميركية، حيث كانت الخمسينيات الميلادية بداية ظهور المخرج النجم مثل ألفريد هيتشكوك وممثل الشباك من أمثال مارلون براندو ومارلين مونرو، واعتمدت الأفلام على الترويج والميزانيات الكبيرة التي تعتمد على انتشار صالات السينما في العالم. ونحن في هذه العجالة نعرض نخبة مختارة من أبرز أفلام الخمسينيات التي بقيت في ذاكرة السينما العالمية.

‏Singin’ in the Rain “الغناء تحت المطر”

فيلم كوميدي رومانسي موسيقي أميركي صدر سنة 1952. تدور أحداث الفيلم في عام 1927 حول كل من “دون لوكورد” و”لينا” اللذين يعتبران أهم زوج رومانسي على الشاشة، وقد عمل “دون” جاهدًا للوصول إلى ما وصل إليه اليوم مع شريكه السابق “كوسمو”، ولكن عندما تحول فيلم “دون” و”لينا” إلى فيلم موسيقي، وجد أن «دون» يمتلك صوتًا مثاليًا لتأدية الأغاني بالفيلم، بينما «لينا» على الرغم من الجهود التي تم بذلها والتدريبات المستمرة، قررت عمل دبلجة على صوتها، وقد تم استدعاء ممثلة بديلة تسمى “كاثى سيلدن” للقيام بالدبلجة ويقع «دون» في حبها. المخرج هو جين كيلي، وبطولة جين كيلي، وميلارد ميتشيل، ومدة العرض 103 دقائق.

‏ Angry Men 12 فيلم 12 “رجلاً غاضبًا”

فيلم دراما أميركي صدر في 1957 من إخراج سيدني لوميت وكتابة ريجنالد روز، وهو مستوحى من مسرحية تلفزيونية كتبها ريجنالد بنفسه. يروي الفيلم قصة هيئة محلفين مكونة من 12 رجلًا يتشاورون لتحديد براءة أو ذنب متهم شاب في جريمة قتل من الدرجة الأولى. في الولايات المتحدة، يجب أن يكون الحكم في معظم المحاكمات الجنائية بواسطة هيئة محلفين بالإجماع. الفيلم مشهور باستخدامه موقع تصوير واحد، باستثناء افتتاحية الفيلم وبعض المشاهد القصيرة. الفيلم كله تقع أحداثه داخل غرفة المحلفين. إجمالي الوقت الذي ينقضي خارج غرفة المحلفين هو ثلاث دقائق من 96 دقيقة كاملة من الفيلم.

‏All About Eve “كل شيء عن إيف”

فيلم أميركي من إنتاج سنة 1950، وبطولة بيت دافيس بدور مارجو شانينج، إضافة إلى النجمة مارلين مونرو، وإخراج جوزيف مانكيفيتس.

الشابة الطموحة “إيف هارينغتون” تبدأ بالتقرب بشكل مفاجئ من الممثلة المسرحية الشهيرة «مارغو تشانينغ» وأصدقائها: “كارين ريتشاردز” وزوجها الكاتب المسرحي “لويد ريتشاردز” والمخرج “بيل سامبسون” والمنتج «ماكس فابيان».

الجميع يعتقد أن «إيف» شابة ساذجة وبسيطة ومتواضعة ومعجبة مهووسة بـ«مارغو» ولذلك يقومون بمساعدتها، ما عدا الناقد المسرحي «أديسون ديويت» الذي يرى أنها ليست سوى أفعى مخادعة تتلاعب بحياة «مارغو» وأصدقائها لتصل إلى أهدافها.

‏A Streetcar Named Desire “عربة اسمها الرغبة”

هو معالجة سينمائية لنص تينيسي وليامز المسرحي الفائز بجائزة بوليتزر الذي يحمل نفس الاسم. كتب سيناريو الفيلم تينيسي وليامز وأوسكار سول «1912 ـ 1994»، وأخرجه إيليا كازان «الذي كان هو ذاته المخرج المسرحي لهذا النص عندما عرض على مسارح برودواي». قام ببطولة الفيلم: مارلون براندو، وكيم هنتر، وكارل مالدن، وهم نفس الممثلين الذين قاموا ببطولة المسرحية على مسارح برودواي، وأعادوا في الفيلم تجسيد نفس أدوارهم التي لعبوها على المسرح. مدة العرض 120 دقيقة، وإنتاج سنة 1951.

‏On the Waterfront “على الواجهة البحرية”

فيلم دراما وجريمة أميركي من إخراج إيليا كازان، وتأليف بود شولبيرغ، ومن بطولة: مارلون براندو، وكارل مالدن، وليو جي. كوب، ورود ستايغر، وإيفا ماري سانت في أول فيلم لها، وإخراج إيليان كازان. قصة الفيلم عن زعيم نقابة عمال الموانئ الفاسد جوني فريندلي يسيطر بقبضة حديدية على الواجهة البحرية، والشرطة تعلم بأن فريندلي وراء الكثير من الجرائم ولكنها لا تستطيع أن تفعل شيئًا لأن عمال الميناء يلتزمون الصمت خوفًا على وظائفهم. تيري مالوي «مارلون براندو» ملاكم سابق يعمل كعامل ميناء لدى فريندلي وأخوه تشارلي «ذا جنت» «رود ستايغر» هو اليد اليمنى لجوني فريندلي، قبل سنوات عندما كان تيري ملاكمًا واعدًا أعطى جوني فريندلي أوامر لتشارلي بأن يجعل أخاه يخسر بتعمد مباراة ملاكمة، لأن فريندلي راهن بأمواله لصالح الملاكم الآخر. في يوم ما يشاهد تيري رجال فريندلي يقتلون أحد عمال الميناء، ولاحقًا يقابل تيري أخت القتيل فيحس بالذنب، وتقوم هي بتعريفه على الأب بيري الذي يحاول جاهدًا أن يجعل تيري يقدم معلوماته عن الحادثة إلى المحكمة.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى