فن

ورشة “المعضلات الأخلاقية في الأفلام الوثائقية” في “مؤتمر النقد السينمائي”.. اليوم

الترند العربي – متابعات
استمرارًا في فعاليات النسخة الأولى من “مؤتمر النقد السينمائي” بالرياض، والذي تنظمه “هيئة الأفلام” بشراكة إعلامية مع موقع “سوليوود” السينمائي، تُعقد اليوم السبت الموافق 11 نوفمبر، ورشة عمل “المعضلات الأخلاقية في الأفلام الوثائقية”؛ وتبدأ الساعة 1 ظهرًا وتستمر حتى الساعة 3 مساء بمقر غرفة الورشة، وتحاضر خلال الورشة المخرجة ومنتجة الأفلام الوثائقية “جيهان الطاهري”.

موضوع الورشة

تتمحور فعاليات ورشة عمل “المعضلات الأخلاقية في الفيلم الوثائقي” حول الاعتبارات الأخلاقية التي تقع على عاتق صناع الأفلام عند سعيهم إلى تصوير الحقيقة بكل دقة وإنصاف. بجانب توضيح دور نقاد السينما في عملية قول الحقيقة، وما هي أدواتهم التي تمكنهم من تقدير مستوى المسؤولية أو التلاعب الذي استخدمه المخرجون لتمثيل أبطالهم؟

المتحدثة خلال الورشة

تعد “جيهان الطاهري” كاتبة ومنتجة أفلام وثائقية، تحمل الجنسية المصرية والفرنسية. حازت عام 1984 على البكالوريوس في العلوم السياسية، وبعدها بعامين حصلت على الماجستير من الجامعة الأميركية بالقاهرة. ومن أعمالها: الفيلم الوثائقي “Cuba: An African Odyssey”، الذي يصور ما حدث خلال ثلاثين عامًا من الحرب الباردة بكوبا، وكيف تم تجميع 500 ألف كوبي معًا لمساعدة شعوب الدول الإفريقية للتحرر من الاستعمار الأجنبي. ومن أعمالها أيضًا الفيلم الوثائقي “Behind the Rainbow”، الذي قامت بإخراجه عام 2019.

يُشار إلى أن “مؤتمر النقد السينمائي” ينطلق في نسخته الأولى تحت شعار “ما وراء الإطار”، ويركز على الدور الحيوي الذي يؤديه النقد السينمائي في بيئات الوسائط الإعلامية التي تشهد تطورًا مذهلًا كل يوم، وذلك بمشاركة المتخصصين والمهتمين بعالم السينما، ومن خلال تقديم العديد من ورش العمل التفاعلية والبرامج والعروض السينمائية.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى