فن

رسميًا..”الهامور ح.ع” يمثل السعودية لأول مرة في الأوسكار

الترند العربي – متابعات
رُشح الفيلم السعودي “الهامور ح.ج” لتمثيل المملكة العربية السعودية في جوائز الأوسكار 2024، ليصبح أول فيلم سعودي يحقق هذا الإنجاز، ويمثل المملكة في فئة أفضل فيلم أجنبي في هذا الحدث العريق وفقًا لموقع “ae24”

وكشفت الفنانة خيرية أبو لبن، إحدى بطلات الفيلم، عن الخبر، احتفالاً بالإنجاز، حيث نشرت صورة ومقاطع فيديو من كواليس الفيلم ، عبر حسابها على إنستغرام”، وعلقت قائلة “رسمياً: فيلم الهامور ح ع‬ للمخرج عبدالإله القرشي مرشح السعودية للأوسكار هذا العام”.

واحتفل صنّاع ونجوم الفيلم السعودي “الهامور ح.ع”، باختيار الفيلم لتمثيل المملكة، كما احتفل أيضاً الجمهور بهذا الإنجاز الجديد الذي يضاف إلى إنجازات الفيلم الأخرى، والذي انطلق عرضه في شهر يناير (كانون الثاني) 2023، وحقق منذ عرضه أصداء قوية لدى الجمهور والنقاد وكذلك النجوم، واعتبره البعض محطة هامة في تاريخ صناعة السينما السعودية.

وكتب الفنان فهد القحطاني، بطل الفيلم، منشوراً عبر إكس، للاحتفال، قائلاً: “سعيد جداً أن الأفلام السعودية قاعده تاخذ نصيبها من التطور اللي حاصل في المملكة العربية السعودية، وفخور إن الاختيار وقع على فيلم الهامور لتمثيل الوطن في جوائز الأوسكار، الف مبروك لبوليفارد استديو وجميع المشاركين في العمل وعلى رأسهم المخرج عبدالاله القرشي”.

وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر، حيث فاقت إيراداته في السعودية مبلغ مليون و205 ألف دولار أمريكي، واحتل المركز الثالث في قائمة الأفلام الأكثر تحقيقاً للإيرادات في فترة عرضه في شهر يناير الماضي، وحظي بإقبال جماهيري كبير، حيث باع الفيلم ما يقارب 200 ألف تذكرة في السعودية، وأصبح الفيلم أيضاً أول فيلم سعودي يعرض جماهيرياً في السينمات المصرية، وأقيم عرض خاص مميز للفيلم في القاهرة بحضور عدد كبير من النجوم.

وينتمي الفيلم إلى فئة الدراما والكوميديا السوداء، ويتناول قصة حارس أمن يحصل على ثروة طائلة عن طريق استدراجه للناس حتى يشاركوا في مساهمات وهمية، وهي عملية احتيال مستوحاة من أحداث حقيقية حدثت في المملكة العربية السعودية قبل نحو عقدين قام بها عدد من رجال الأعمال ووسطاء الأسهم عرفت وقتها باسم “هامور سوا”.

والفيلم من إخراج المخرج السعودي عبدالإله القرشي، وتأليف هاني كعدور وعمر باهبري، وبطولة كل من فهد القحطاني، وفاطمة البنوي، وخيرية أبو لبن، وعلي الشريف، وخالد يسلم، وإسماعيل الحسن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى