سياسة

تحدي أردوغان في انتخابات 2023.. هل ستنجح المعارضة الموحدة في إنهاء حكمه؟

الترند العربي – خاص

يقابل رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي الذي يمتلك سلطة هائلة، تحدياً جوهرياً من خلال التحالف المعارض الموحد في انتخابات الأحد. ظهر منافسه الرئيسي، كمال كيليجدار أوغلو، يوم الجمعة بأنقرة أمام حشد من المؤيدين، مستعرضاً تضامنه مع حلفائه من مجموعة متنوعة من التيارات السياسية المتحدة بشكل غير مسبوق. ألقى كيليجدار أوغلو خطاباً مؤثراً، متعهداً بإحياء “السلام والديمقراطية”.

يطمح الناخبون إلى إنهاء حكم أردوغان الذي استمر لمدة 20 عاماً، معتبرين أنه أسهم في تحسين مكانة تركيا على الرغم من التحديات المتنوعة التي تعرضت لها البلاد، مثل التضخم الاقتصادي والكارثة الناجمة عن الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في فبراير. تمحورت الحملة الانتخابية النشطة للرئاسة والبرلمان حول هذه المشكلات.

يعتبر زعيم المعارضة البالغ من العمر 74 عاماً شخصية هادئة، لكنه ألقى خطاباً قوياً أمام جمهور يرى فيه أفضل فرصة حتى الآن لاستعادة السلطة من رئيس نجح في تعزيز نفوذه بشكل كبير على حساب البرلمان.

للفوز بالرئاسة، يتعين على المرشح الحاصل على الأغلبية التأمين على أكثر من نصف الأصوات. إذا لم يتمكن أي مرشح من الحصول على 50% زائد صوت واحد في الجولة الأولى، ستُجرى جولة فاصلة في 28 مايو الحالي بين المرشحين اللذين حققا أعلى نسبة من الأصوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى