منوعات

علماء يرصدون “بخار الماء” في كوكب “سوبر نبتون” في اكتشاف علمي مذهل

الترند العربي – متابعات

‏كشف علماء في وكالة الفضاء الأمريكية “‎ناسا” عن رصد “بخار ماء” في الغلاف الجوي لكوكب سوبر نبتون، والذي يحمل الاسم العلمي “TOI-674 b”، ويُعتبر هذا الاكتشاف رائعًا لإنه قد يكشف للعلماء أسرار العديد من التكوينات الفضائية، بحسب ما ذكر موقع أخبار الآن.

‏وهذا الكوكب المكتشف في 2009 يعتبر أكبر من كوكب “‎نبتون” وهو يدور حول نجم قزم أحمر على بعد حوالي 150 سنة ضوئية، حيث تعادل السنة الضوئية الواحدة نحو 10 ترليون كلم.

‏ورصد العلماء في الغلاف الجوي لهذا الكوكب بخار ماء، الأمر الذي يولد العديد من الأسئلة التي لا تزال تحتاج إجابات وتحقيق بشكل أعمق.

‏وتشير ‎ناسا إلى أن حجم الكوكب وعلاقته بنجمه تجعله متاحًا للتلسكوبات في الفضاء، حيث يعتبر “قريبًا” إلى حد ما من الناحية الفلكية، حيث يمكنهم في مراحل لاحقة تحديد مقدار بخار الماء الذي يحمله الغلاف الجوي لهذا الكوكب.

‏ويبلغ حجم هذا الكوكب نحو 1.3 ضعف حجم كوكب ‎نبتون، وبما يعادل 25 ضعف كتلة ‎الأرض، أي أنه أكبر من كوكبنا 4.7 مرة، فيما يبلغ حجم نجمه حوالي ثلاثة أرباع حجم ‎الشمس.

‏ويدور هذا الكوكب حول نجمه في أقل من يومين، وتبلغ درجة حرارته نحو 1100 فهرنهايت، ويعتبر هذا الكوكب من الكواكب النادرة، والذي قد يوفر أدلة مهمة للعلماء حول تشكيل أنظمة الكواكب بشكل عام، بما في ذلك نظامنا الشمسي.

‏ولا يجعل اكتشاف بخار الماء TOI-674 b مرشحًا لإمكانية الحياة، لكنه يضعه كهدف رئيسي للدراسات المستقبلية لتشكيلات الكواكب في النظام النجمي، إن النظر في التركيب الكيميائي لغلافه الجوي بمزيد من التفصيل سيشرح كيف تشكل مع النجوم الأخرى وانتقل في الكون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى