فن

مختصون يناقشون توطين وتطوير “البنية التحتية السينمائية في السعودية”

الترند العربي – متابعات

عقدت “هيئة الأفلام” السعودية، بالشراكة مع موقع “سوليوود” السينمائي، ورشة عمل تحت عنوان “البنية التحتية السينمائية في السعودية”، بمدينة الرياض، مساء اليوم الثلاثاء 16 مايو 2023؛ وذلك بحضور نخبة من المهتمين والمختصين في صناعة السينما. وقدَّم الورشة الدكتور مصعب العمري، الأستاذ المساعد في كلية الإعلام، بجامعة الإمام محمد بن سعود، والمتخصص في الفيلم والإخراج السينمائي.

تضمنت الورشة جلستين نقاشيتين؛ تناولت الأولى نظرة تاريخية ومفاهيم عامة عن البنية التحتية لصناعة السينما، وذلك مُنذ تدشين أول استوديو عام 1893، ثم ظهور استوديوهات الأفلام الرئيسية في هوليوود “Major Studios”، وأماكن عرض الأفلام “Theater Chains”. وتطرقت الجلسة الأولى أيضًا إلى مناقشة مواقع تصوير الأفلام، وريادة الأعمال والاستثمار في المجال.

وعُرض خلال الجلسة نماذج لأعمال سينمائية تم تصويرها في مواقع متنوعة، ومنها: “Star Wars 1977″، الذي تم تصويره في صحراء تونس، و”Monty Python and theHoly Grail 1975″، الذي صُوِّرَ في قلعة الدون بإسكتلندا، و”La La Land 2016″، وجاء تصويره جزئيًا في”Warner Bros studios”.

أمَّا الجلسة الثانية، فكانت تحت عنوان “البنية التحتية المحلية”، وناقشت توطين الصناعة السينمائية السعودية من خلال برامج الحوافز والمنح، وكذلك برامج تدريب الكفاءات وتطوير المهارات، إلى جانب تحفيز القطاع الخاص المحلي المتمثل في شركات الإنتاج وصالات السينما. واستعرضت الجلسة الثانية أيضًا الجوانب التقنية للبنية التحتية، والمتمثلة في: تقنيات العرض الحديثة بصالات السينما، ووفرة ونمو شركات تأجير المعدات السينمائية؛ إضافة إلى حلول الذكاء الاصطناعي. واختتمت الورشة فعاليتها بتنظيم تمرين ارتجال جماعي للمشاركين.

وخرجت الورشة بعددٍ من التوصيات، أبرزها: الحاجة لضخ مالي من قبل المستثمرين السعوديين والخليجيين لبناء استوديوهات، وتوفير دعم من البنوك للشركات الناشئة التي تطلب قروضًا مالية لإنشاء استديوهات؛ إضافة إلى جذب استوديوهات الإنتاج الضخمة عالميًا وإقناعهم ببناء استوديوهات في السعودية لإنتاجاتهم القادمة، وتوفير حوافز مالية لدعم الشركات التي تتبنى إنشاء استوديوهات ضخمة بنفس المعايير الدولية.

وسبق هذه الورشة عدد من ورش العمل واللقاءات الهامة على مدار الأشهر الماضية بالشراكة بين “هيئة الأفلام” و”سوليوود”، كان آخرها ورشة عمل “فن الستوب موشن”. وعُقِد لقاء مفتوح لعدد من قيادات الهيئة مع مجتمع الأفلام المحلي، ضمن فعاليات “مهرجان أفلام السعودية” في نسخته التاسعة، بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» في الظهران.

تأتي هذه الورشة امتدادًا للشراكة بين “هيئة الأفلام” وموقع “سوليوود”، للمساهمة في بناء وتعزيز العلاقة مع المجتمع السينمائي، والوقوف على هموم المختصين والعاملين في الصناعة؛ إضافة إلى تحديد أبرز التحديات التي يواجهونها، والتعريف بالفرص الجديدة في القطاع وتزويد المهتمين والمختصين بها.

وتواصل «هيئة الأفلام»، جهودها لخلق الظروف المناسبة لإحداث قفزة نوعية في قطاع الأفلام محليًا، وترسيخ صناعة السينما السعودية، والارتقاء بالمحتوى المحلي لكي يحقق المعايير العالمية.

المصدر
سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى