آراء

Elevator Game وطقوس غامضة يتم إجراؤها في مصعد!

طارق البحار

نشارك في الألعاب التي تنطوي على الخوف الشديد ضد الأرواح الشريرة، ونستدعي الموتى ونحاول لفت أرواحهم في أفلام الرعب، ولسبب أو لآخر يستمر الناس في فعل ذلك على أي حال، واختيار الأفلام التي تتناول هذه التعقيدات لمشاهدتها في السينما!

فيلم الأسبوع Elevator Game مستوحى من ظاهرة الإنترنت التي تحمل نفس الاسم، وهي طقوس يتم إجراؤها في المصعد، حيث يحاول اللاعبون السفر إلى بُعد آخر باستخدام مجموعة من القواعد التي يمكن العثور عليها عبر الإنترنت، وهو عمل يأخذ هذا المفهوم ويحاول التوسع في العناصر المحيطة بالرعب والأشباح في مصعد وسط الطوابق المختلفة. تركز القصة على مجموعة من المؤثرين حديثي التخرج في المدرسة الثانوية يحاولون الوصول إلى عالم الكبار «مبنى مكاتب» مع شركة ناشئة، وهي قناة تركز على الأساطير المخيفة التي تفضح التقاليد الشعبية، جنبًا إلى جنب مع المتدرب المعين مؤخرًا، يحتاجون إلى مقطع فيديو جديد لإرضاء الرعاة، وبحماقة يأخذون فكرة لعب لعبة المصعد، لكن هؤلاء المستكشفين المعاصرين ليسوا مستعدين لما أطلقوه على ما نظن!

الفيلم من إخراج ريبيكا ماكيندري، وتأليف ديفيد إيان ماكندري وترافيس سيبالا، استنادًا إلى الظاهرة التي تحمل الاسم نفسه على الإنترنت، وهي طقوس تتم في مصعد، حيث يحاول اللاعبون السفر إلى بعد آخر! وهو من بطولة: جينو أنانيا، وأليك كارلوس، ونازاري ديمكوفيتش، وماديسون ماك إيزاك، وفيريتي ماركس، وليام ستيوارت كانيجان، وميغان بست، وسامانثا هالاس.

كانت أفلام الرعب الأسطورية مثل Candyman هو أفضل هذه الأفلام في هذا النطاق، حيث يأخذ أسطورة حضرية تقليدية ويحولها إلى رعب متجدد. هذه الأساطير هي أساطير قديمة، تحولت إلى حكايات حديثة، وكسرت القواعد، وبدأت في أوروبا في سبعينيات القرن العشرين.

يبدو أن كتّاب فيلمنا Elevator Game عندما قرروا إنشاء فيلم رعب في العالم الحقيقي، والذي يتضمن ذهابًا إلى شخص ما إلى طوابق مختلفة لمحاولة فتح بوابة إلى العالم الآخر، كان يجب أن يطيعوا القواعد التي قدمها لهم آباؤهم: لا تفعل شيئًا غبيًا وحاول صنع أمر معقول مثل Candyman؛ لأننا جميعًا نعرف كيف ستؤول الأمور!

يبدو أن الخصم الرئيس هو الروح نفسها، تأتي منذ بضعة عقود فقط، معتمدة على طقوس بقواعدها التي تم تكوينها على ما يبدو قبل وفاتها بوقت طويل، ويحتوي العالم الآخر الغريب على عناصر من المصعد المحدد المستخدم لمحاولة فتح بوابة، على الرغم من أنه قيل في الفيلم إنه يمكن استخدام أي مصعد، هذا الاقتراح القائل بأن الحقائق المظلمة تشكل نفسها وفقًا لتفاصيل دخول شخص ما أمر مثير للاهتمام.

يميل شبح Elevator Game إلى القفز من مكان إلى آخر لإخراج من تريد، أو أيًّا كان من تريده المؤامرة، على ما يبدو تاركة بعض الأشخاص على قيد الحياة في اللحظة التي يمكنها فيها قتلهم، تحب إعداد مخاوف القفز السيئة العشوائية، ولا يمكنها أن تقرر ما إذا كانت ستلعب مع ضحاياها لأكثر من نصف ساعة أو تقتلهم في غضون عشر ثوانٍ من خرق قواعدها.

وفي نهاية الفيلم يعطينا صانعو الفيلم تخويفًا صغيرًا أخيرًا “إذا كان يمكن للمرء أن يسميه ذعرًا» على الرغم من أنه لا معنى له وفقًا لقواعد الفيلم نفسه.

ربما تم تمويل هذا الفيلم؛ لأنه يشبه سلسلة من الصدمات الأخرى منخفضة الميزانية التي انتهى بها الأمر على نتفليكس وأمازون وما شابه، ليتم سماعها فقط عندما تتم مشاهدة كل شيء آخر ثم نسيانه.

يمكن أن تكون المصاعد مخيفة حقًا حتى من دون عناصر الرعب، وشخصيًا اعتقدت أن الفيلم سيركز على الخوف من أن نكون محبوسين في مثل هذا المكان الضيق مع التهديد الخارق للطبيعة، لكن ما حصلنا عليه لم يكن سيئًا جدًا، وفي نفس الوقت من الصعب عدم مقارنة هذا بفيلم Devil، حتى لو كانا مختلفين تمامًا بخلاف إعدادهما الأساسي. الفيلم وكأنه واحدة من الأساطير الحديثة التي تسربت من كوريا الجنوبية بعد الألفية مباشرة «اضغط على الأزرار الصحيحة بالترتيب الصحيح على المصعد الأيمن، ويمكنك فقط استدعاء شبح سيركب معك إلى عالم الروح في الطابق 10».

يواجه نوع الرعب فيه عجزًا مخيبًا للآمال بشكل مؤلم في عرض المصاعد على حقيقتها وكأنها أجهزة مروعة. في هذا الفيلم الجديد تحاول المخرجة ريبيكا ماكيندري استعادة الخوف المودع في هذا المفهوم المقبول مجتمعيًا والمتمثل في وضع نفسك في صندوق معلق بالكابلات، وتأمل أن تخرج على قيد الحياة، وخصوصًا هي ليست جديدة على إمكانيات الرعب غير المحدودة. ففي الواقع لقد كانت طالبة رعب بقدر ما تتذكر، وتدرس الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في جامعة جنوب كاليفورنيا كأستاذ مساعد، ومن الواضح أنها تعيد الحياة إلى القصص التي طالما أرادت رؤيتها.

وتقدم المخرجة منظورًا مختلفًا لنوع الرعب في Elevator Game، حيث تسلط الضوء على الواقع الغريب لها عند البعض، من خلال سرد يركز على مجموعة من مستخدمي “يوتيوب” الذين يغوصون في الأساطير الحضرية، في جمع ببراعة بين ثقافة وسائل التواصل الاجتماعي وتصميم الوحوش الخيالية أو الأسطورية ربما، ويستكشف الفيلم رحلة عبر الأرضيات والأبعاد، ويكشف عن مزيج جذاب من الغموض والرعب.

لقد استمتعت بالتأكيد بهذه الحكاية بالرغم من الأخطاء الكثيرة فيه، وحتى لو لم نبقَ عالقين هناك في المصعد، الفيلم به الكثير من المشكلات الفنية، وبعض المشاهد تظهر حقًا نقص الميزانية. وأشك في أن لعبة المصعد ستحدث تأثيرًا كبيرًا أو تثير إعجاب الكثير من الناس، ومع ذلك، فهو مثال رائع على محاولة الإبداع، وفيلم ربما له عشاقه من المراهقين! خصوصًا مع براعة ماكيندري الإخراجية التي ترفع الفيلم إلى ما هو أبعد من فرضيته، حيث تقدم تجربة مسلية في السينما.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى