فن

«سينما الطفل السعودية.. ملامح البدايات».. أحدث إصدارات «سوليوود»

الترند العربي – متابعات

أصدر موقع «سوليوود» السينمائي، عددًا جديدًا بعنوان «سينما الطفل السعودية.. ملامح البدايات»، ضمن سلسلة الإصدارات الرقمية التي يصدرها الموقع بشكل شهري، ويتناول الإصدار مفهوم «سينما الطفل» وتأثيرها على تكوين أفكار الأطفال، وفي تشكيل وعيهم وإدراكهم للواقع المحيط بهم.

ويشمل الإصدار الجديد عددًا من الموضوعات الهامة، وكانت البداية بتسليط الضوء على مفهوم «سينما الطفل» وخصائصها، وركز كذلك على أثر السينما على الأطفال، وعلى العناصر التربوية الواجب توافرها في أفلام الأطفال.

احتوى العدد أيضًا على واقع «سينما الطفل» في المملكة من اتجاهين، الأول هو العروض من خلال استعراض أهم الأماكن التي تهتم بـ«سينما الطفل» في المملكة، مثل «مهرجان أفلام الأطفال»، وأبرز دور العرض السينمائية في المملكة التي توفر تجارب لصالات سينما الأطفال، وكذلك استعراض باقة متنوعة من أفلام الأطفال.

أما الاتجاه الثاني فكان الإنتاج، والذي ركز من خلاله الإصدار على استعراض الأفلام والمسلسلات الكرتونية السعودية، الذي يُظهر الاهتمام بهذا النوع من السينما.

وخلص الإصدار إلى عدد من التوصيات الهامة، وهي: تأسيس مهرجان متخصص في «سينما الطفل»، إنشاء قاعدة بيانات تجمع المختصين والمهتمين بـ«سينما الطفل»، إيجاد آلية لترشيح واكتشاف المواهب من الأطفال للمشاركة في الأفلام السينمائية، استحداث تخصصات أكاديمية متخصصة في «سينما الطفل»، وتعزيز الاهتمام بإنتاج أفلام الرسومات المتحركة وتسويقها محليًا ودوليًا.

بالإضافة إلى إفساح المجال أمام أفلام الأطفال العربية، خاصة المحلية في دور العرض السينمائي، واقتباس قصص من التراث السعودي في أفلام الكرتون، والسماح للأطفال بالمشاركة أثناء التصوير وطرح مشاهد ومواقف وأفكار، وتنمية الذوق الفني والإبداع للأطفال، من خلال برامج وورش عمل لتنمية المواهب الفنية كالتصوير وكتابة القصص، وأخيرًا تشجيع التميز في صناعة «سينما الطفل» بتوفير بيئة محفزة للإنتاج.

يأتي هذا الإصدار ضمن سلسلة الإصدارات الشهرية التي يطلقها «سوليوود»، بهدف إثراء السينما السعودية بشكل خاص والسينما العربية والعالمية بشكل عام، بأحدث التطورات والمستجدات في مجتمع السينما، وإبراز كل جديد يتعلق بالسينما.

المصدر
سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى