صحة

دراسة: “الضحك” وسيلة لتقليل الإصابة بأمراض القلب

الترند العربي – متابعات

أمرت الحكومة اليابانية المواطنين في مقاطعة ياماجاتا الشمالية بالضحك يوميًا من أجل صحتهم، حيث استوحيت هذا المرسوم من بحث أجرته جامعة محلية وجدت أن الضحك المنتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعد على العيش لفترة أطول.

وأجرى باحثون من جامعة ياماجاتا، نشروا دراستهم في مجلة علم الأوبئة، مع 17152 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 40 عامًا أو أقل وتتبعوا عدد مرات ضحكهم على مدار عدة سنوات وخلصوا إلى أن زيادة وتيرة الضحك من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويزيد من طول العمر.

وتشير دراسة أخرى نشرت في مجلة الطب الوقائي، إلى أن كبار السن الذين يضحكون بانتظام مع الأصدقاء والعائلة قد يكونون أقل عرضة للإصابة بمشاكل صحية بشكل كبير من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

ولفتت دراسة في مجلة «Nursing & Health Sciences» إلى أن الضحك يثبط بشكل كبير هرمونات التوتر، مثل الكورتيزول، ويقلل من القلق من خلال خفض مستويات الأدرينالين وتنشيط استجابة الاسترخاء الطبيعية للجسم.

وأظهرت دراسة من البرازيل، عُرضت في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في عام 2023، أن أولئك الذين يعانون من أمراض القلب التاجية والذين يشاهدون بانتظام العروض الكوميدية كانت لديهم فوائد على قلوبهم ونظامهم الدوري مقارنة بمن يشاهدون أفلامًا وثائقية جادة. وكانت أول تجربة سريرية عشوائية لدراسة آثار الضحك على صحة القلب.

يقول روبن دنبار، أستاذ فخري في علم النفس التطوري بجامعة أكسفورد، والذي درس التأثيرات النفسية والفسيولوجية للضحك على الصحة: ​​«لن يساعد الضحك على صحة قلبك فحسب، بل سيجعلك تشعر بالسعادة، ويعزز جهاز المناعة لديك وحالتك المزاجية».

وجدت دراسته أنه عندما يضحك الإنسان من بطنه، فإن المجهودات البدنية التي يبذلها القفص الصدري تؤدي إلى إطلاق الإندورفين الواقي، وهي المواد الكيميائية في الدماغ التي تساعد على إدارة الألم وتساعد في تعزيز صحة القلب.

وأضاف: «يكون الضحك روابط اجتماعية وصداقات من خلال التدليل المتبادل، وهو ما يرسل إشارات إلى المخ تحفز نظام الإندورفين».

ويقول: «تقضي الرئيسيات 20% من وقت النهار في العناية الجسدية. وهذا يفرض حداً أعلى وهو نوع من السقف الزجاجي الذي يبلغ نحو 50 فرداً في حجم المجموعة، ولا تميل المجموعة إلى النمو إلى ما هو أبعد من ذلك إلا إذا تم حل مشكلة الترابط بطريقة أخرى. والضحك يحل هذه المشكلة».

تقول صوفي سكوت، أستاذة في جامعة لندن ومديرة معهد علم الأعصاب الإدراكي، والتي درست الضحك وكيف يشكل أجسادنا وسلوكنا: «تُظهر الدراسات أن الضحك له تأثير إيجابي على الجسم، ولكن نظرًا لأن احتمالية ضحكك تزيد بمقدار 30 مرة إذا كنت مع شخص آخر مقارنة بكونك بمفردك، فمن الصعب تحديد ما إذا كان ذلك تأثير الضحك أو التأثيرات الفسيولوجية والنفسية لوجودك مع أشخاص تحبهم».

وأكملت: “إذا تمكنت من جعل شخص ما يضحك، فسوف يخبرك بمعلومات أكثر حميمية عن نفسه لأنه يشعر بالقرب منك. والقرب العاطفي يخلق مجموعة كاملة من التأثيرات الفسيولوجية الإيجابية على الجسم”

تشير سكوت إلى دراسة أجراها البروفيسور روبرت ليفنسون، وهو عالم نفس فيزيولوجيا الأعصاب السلوكية بجامعة كاليفورنيا. أن الأزواج الذين يبلغون عن مستويات عالية من الرضا في علاقتهم ويبقون معًا لفترة أطول يضحكون معًا.

تظهر إحدى الدراسات أن يوغا الضحك تقلل بشكل كبير من التوتر في مكان العمل. بدأ الدكتور مادان كاتاريا، وهو طبيب عام سابق، في عام 1995، مع مجموعة صغيرة في مومباي بالهند، يوغا الضحك وهو برنامج تمارين يشجع على الضحك المتعمد، وهي الآن حركة عالمية تضم أكثر من 5000 نادي في جميع أنحاء العالم.

يقول البروفيسور دنبار إن مشاهدة البرامج التليفزيونية المضحكة قد تكون مفيدة. وقد وجدت أبحاثه أن الكوميديا ​​الصامتة تعمل بشكل أفضل في خلق الضحكات ولكنها ليست كافية.

وقد وجدت أبحاثه أننا نكون في أسعد حالاتنا ونضحك أكثر عندما نكون في اتصال وجهاً لوجه مع شريك في المحادثة، سواء أكان ذلك شخصيًا أو عبر مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت؛ وقد انخفض هذا التأثير في المحادثات الهاتفية، وأقل من كل ذلك في التفاعلات القائمة على النص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى