آراء

فيلم ما بعد التقاء الربيع بالخريف

سلطان فادن

فيلم من توزيع نتفليكس حصل على تقييم روتن توميتو 90% للنقاد و72% من الجمهور. في هوليوود تقال جملة «مايو ديسمبر» كاستعارة لالتقاء الربيع بالخريف، نسبة لموضعي الشهرين من السنة.

الفيلم مبني على قصة حادثة حقيقية حصلت في ولاية واشنطن الأميركية نهاية التسعينيات، عن علاقة غريبة بين معلمة مرحلة ابتدائية «ماري كاي لوتارنو» مع طالب بعمر 12 عامًا، تم على أثرها إدانتها وقضت حكمًا مخففًا بالسجن. فيلم «May December» لا يتحدث عن الحادثة ذاتها، بل عن أحداث تحصل بعدها بـ23 عامًا للشخصيات المرتبطة بها.

المخرج وكاتب السيناريو «تود هاينز» ليس لديه أفلام كثيرة أشهرها «Dark Waters». فيلم دراما يحمل في طياته جوهرًا خفيفًا ومضحكًا وساخرًا قد يفهم أنه كوميدي. استخدم هاينز مادته الأساسية المبنية على الإثارة الصحفية والإعلامية للحادثة.

صنع المخرج مشاهدة مشوقة ومغرية وفي نفس الوقت غير مريحة للمتلقي، بأسلوب الطبقات للشخصيات والأحداث، بغرض تكوين نسيج مترابط متطور مع أحداث الفيلم.

نجح المخرج في ربط تعاطف المشاهد مع القضية مع تطور مميز للشخصيات. أداء جيد من الممثلتين جوليان مور وناتالي بورتمان احتوى على طاقة عالية. أداء الشاب تشارلز ميلتون كان الأفضل في شخصية الشاب الطفل، ومعاناته الداخلية من الندم وعدم الاتزان.

في المجمل، المخرج أجاد عبر رؤيته الخاصة في تقديم لوحة فنية واضحة ودقيقة عن مشاعر الوحدة للجسد والعقل والروح. جميعها نقد وتشريح لمسار تشتت جزء من المجتمع الأميركي. فيلم مناسب للكبار فقط.

مقولة الفيلم لجرايسي «مور»: أنا ساذجة، لقد كنت كذلك دائمًا. بطريقة ما، هذه هبة.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى