آراء

جبل الرحمة وخطبة حجة الوداع

د. تنيضب الفايدي
تتميز مكة المكرمة بسلسلة جبلية، ومن تلك الجبال جبل الرحمة، يقع شرقي مكة المكرمة على بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلومترات من المزدلفة، ويحيط بهذا الجبل سلسلة من الجبال، وهو من أشهر جبال مكة المكرمة، يسمى أيضاً جبل عرفة، وتسمية البادية القرين، وله اسم آخر وهو ألال بوزن حمام، يقول الحموي في معجم البلدان (1/188): «ألال بفتح الهمزة واللام اسم جبل بعرفات، قال ابن دريد: جبل رمل بعرفات عليه يقوم الإمام، وقيل: جبل عن يمين الإمام، وقيل: ألال جبل عرفة نفسه، قال النابغة:

حلفت، فلم أترك لنفسك ريبةً

وهل يأثمن ذو أمة وهو طالع

بمصطحبات من لصاف وثبرة

يزرن ألالاً، سيرهن التدافع

وقال الشريف الرضي في ديوانه:

فأقسم بالوقوف على إلالٍ

ومن شهد الجمار ومن رماها

وأركان العتيق وبانييها

وزمزم والمقام ومن سقاها

لأنت النفس خالصةً، فإنْ لم

تكونيها، فأنتِ إذاً مناها

أما اشتقاقه فقيل سمّي ألالاً لأن الحجيج إذا رأوه ألّوا أي: اجتهدوا ليدركوا المواقف، وأنشدوا:

مهر أبي الحثحاث لا تسألني

بارك فيك الله من ذي آل

وقال البكري: إلال: بكسر أوله، على وزن فعال، كأنه جمع ألة جبل صغير من رمل، عن يمين الإمام بعرفة، ثم أورد بيت النابغة المتقدم. ثم قال: وقال الطفيل:

يزرن إلالا لا ينحَّبنَ غيره

بكل ملب أشعث الرأس محرم

فجبل الرحمة، والقرين، وجبل عرفات، أو عرفة، كلها أسماء لمسمى واحد، وسبب هذه التسميات: القرين تصغير قرن، يطلق على كل جبل منفرد في الصحراء تشبيهاً له بقرن الدابة، والنابت لكونه منفرداً؛ كالنبتة في الأرض، أما قولهم جبل الرحمة فتيمّن أن يرحم الله من وقف عليه، أما إلال، فلعل صوابه (جبل الآل) أي الذي يتطارد السراب عليه عند اشتداد حر الظهيرة، كما هو المرئي فعلاً فيه وفي كل أكام الصحراء، أما وروده في الشعر باسم (إلال) بالكسر أو الفتح، فلعله لضرورة الشعر. معجم معالم الحجاز للبلادي (6/77).

ومن هذا الجبل ألقى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع خطبة مشهورة، وقد نزل فيه الوحي مبشراً «اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً»، وفيما يلي نص الخطبة:

الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. أوصيكم عباد الله بتقوى الله، وأحثكم على طاعته، وأستفتح بالذي هو خير. أما بعد.. أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا.

أيها الناس.. إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا.. ألا هل بلغت اللهم فاشهد، فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها. وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم، لا تظلمون ولا تظلمون، وقضى الله أنه لا ربا. وإن أول ربا أبدأ به عمي العباس بن عبدالمطلب. وإن دماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم نبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب، وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير، فمن زاد فهو من أهل الجاهلية.. ألا هل بلغت اللهم فاشهد.

أما بعد أيها الناس.. إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه قد رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحرقون من أعمالكم، فاحذروه على دينكم، أيها الناس إنما النسئ زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله. وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق الله السماوات والأرض، منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات وواحد فرد: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان.. ألا هل بلغت اللهم فاشهد.

أما بعد أيها الناس إن لنسائكم عليكم حقاً، ولكم عليهن حق. لكم أن لا يواطئن فرشهم غيركم، ولا يدخلن أحداً تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم ولا يأتين بفاحشة، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضلوهن وتهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضرباً غير مبرح، فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف، واستوصوا بالنساء خيراً، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئاً، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيراً.. ألا هل بلغت? اللهم فاشهد.

أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لامرئ مال لأخيه إلا عن طيب نفس منه.. ألا هل بلغت اللهم فاشهد. ولا ترجعن بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده: كتاب الله وسنة نبيه، ألا هل بلغت.. اللهم فاشهد.

أيها الناس إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم، وآدم من تراب، أكرمكم عند الله أتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى.. ألا هل بلغت.. اللهم فاشهد. قالوا نعم.. قال فليبلغ الشاهد الغائب.

أيها الناس إن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث ولا يجوز لوارث وصية، ولا يجوز وصية في أكثر من ثلث، والولد للفراش وللعاهر الحجر. من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل. والسلام عليكم. رواه النسائي وأبوداود وغيرهما مع اختلاف في بعض الألفاظ وأصله في الصحيحين، وانظر للتفصيل: السيرة التربوية الموثقة للرسول -صلى الله عليه وسلم- للدكتور تنيضب الفايدي (ص1065).

ولما فرغ من خطبته نزل عليه قوله تعالى: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا} سورة المائدة الآية (3)، وعندما سمعها عمر -رضي الله عنه- بكى، فقيل له: ما يبكيك؟ قال: إنه ليس بعد الكمال إلا النقصان.

وقد أشار إليه بعض الرحالة بأنه جبل منقطع عن الجبال، وقائم في ذلك البسيط من الأرض، وهو من الحجارة، صعب المرتقى، وفي أعلى هذا الجبل قبة تنسب إلى أم سلمة رضي الله عنها، وفي وسطها مسجد يزدحم الناس فيه للصلاة وحوله سطح فسيح جميل المنظر، يشرف على بسيط عرفات، ويوجد في جهة قبلته جدار به محاريب ويصلي فيه الناس. نفحات أدبية عن درر ومواقع مكية للدكتور تنيضب الفايدي (ص186).

ويقع بعرفات أسفل جبل الرحمة في الناحية الجنوبية الشرقية يمين الصاعد إلى قمة الجبل مسجد الصخيرات، وعلى الأرجح أن تاريخ بنائه بعد القرن الثالث الهجري، وسمي بذلك لأنه يقع بين صخيرات كبيرة بعضها فوق بعض. قيل: إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وقف عندها يوم عرفة قبل خروجه بالمسلمين إلى مزدلفة بعد الغروب. المشاعر المقدسة للرشيدي (ص271).

وهو مسجد صغير محاط بجدار قصيرة غير مسقوف وفي وسطه جدار بقسمه بالعرض إلى قسمين. وجاءت عنه تفاصيل مفادها أن طول جدار القبلة فيه قرابة ثلاثة عشر متراً، والجدران على يمين المصلين ويسارهم طول الواحد منهما ثمانية أمتار، أما الجدار الخلفي للمسجد فقد جاء مقوسا؛ لأنه يدور حول الصخرات البارزة عن الأرض ويرتفع هذا المسجد عن الأرض بمقدار متر تقريباً، وله محراب صغير مجوف، ولقد كبس المسجد من الداخل بالرمل بمقدار ارتفاعه عن الأرض لتتساوى أرضيته، بطبيعة وجود عدة صخور داخلة، وهذا المسجد غير مسقوف من الداخل مثل باقي المساجد القديمة. أما من ناحية تصميمه وتخطيطه فقد جاء مغايراً لتخطيط المساجد، وذلك أيضاً لظروفه الجغرافية، فجاء تصميم الضلع المقابل لجدار القبلة على شكل دائري، وباقي الأضلاع مستقيمة.

المصدر
الجزيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى