كُتاب الترند العربي

برافو لـ”براندو” في فيلم “The Godfather”

فنسنت كانبي

بعد وقت طويل جدًا، والعديد من الأفلام عديمة التأثير أو الناقصة، وأداء بارد في بعض الأحيان ولكن أكثر إثارة من الفيلم نفسه، ارتبط اسم مارلون براندو أخيرًا بشخصية وفيلم لا يبعث لإحراج الممثل السينمائي الأكثر تعقيدًا والأكثر خصوصية في أميركا، ولا أولئك النقاد الذين تساءلوا، في الطباعة المتسلطة، عن ماذا حدث له.

الفيلم هو نسخة الشاشة لفرانسيس فورد كوبولا من فيلم “The Godfather” لماريو بوزو، وهو أول فيلم أميركي تجاري كبير للسنة، وهو نوعًا ما نسخة لونغ بيتش ذات الأسعار الشعبية المعقولة من فيلم “Rocco and His Brothers” “حتى لإدراج معزوفة نينو روتا الانتقائية والرومانسية لعام 1940″، وهو فيلم يصف الحلم الأمريكي الحزين، كميلودراما إجرامية مثيرة. ويُعرض يوم الأربعاء على شاشات One and Two وLoew’s State وThe Cine وOrpheum وTower East.

يتمثل دور براندو في دون فيتو كورليوني، رئيس المافيا المُسن الذي يظل وحشًا مخيفًا مخضبًا بالعظمة، على الرغم من تقدمه في العمر وتساقط شعره وتكاثف فكه وانخفاض بطنه ورغم مشيته غير الثابتة، مثل رجل يبحث عن قاعدة ثابتة عبر مستنقع. لا يُعد الدور كبيرًا بما يكفي لبراندو للسيطرة على الفيلم بوجوده الجسدي، إلًا أنّ أداءه يُحدد المستوى للعمل بأكمله، الذي يُعد حقيقي ومبهج، وفي لحظات غير متوقعة، مؤثر للغاية. وليس هذا فقط بسبب العواطف، وإن كانت مشحونة للغاية وحقيقية وأساسية، ولكن أيضًا أننا نشاهد ممثلاً جيداً يمُارس موهبته ويظهر عليه الفرح الكبير لها، لأنه، في النهاية، هو هنا.

يُعد “The Godfather” العمل الرابع لكوبولا كمخرج، لكن لا يمهد أي شيء في أفلامه السابقة مثل “You’re A Big Boy Now وFinian’s Rainbow وThe Rain People” “باستثناء، ربما، بعض المشاهد الفردية” الطريق لهذا الفيلم الجديد. مثل فيلم “The Last Picture Show”، يعيد “The Godfather” اكتشاف الاحتمالات الرائعة الموجودة في الفيلم السردي المباشر الذي يرفض الاعتراف بأنه يتعلق بأي شيء أكثر من حبكته، والذي يتم الكشف عن شخصياته بالكامل من حيث سياق الأحداث.

تسير أحداث فيلم “The Godfather” بسرعة كبيرة، في مثل هذه السلسلة المنظمة بإحكام من الأحداث المتداخلة، حيث إنّ الفيلم، مثل شخصياته «الذين ليسوا من النوع الذي يفكر طويلًا في مصائرهم»، ليس لديه الوقت ليتأمل – لخيانة إثارة العاطفة التي يشعر بها على الفور أو الفعل الصريح من خلال التعليق عليها بطريقة أو بأخرى.

في هذا الصدد، يشبه الفيلم إلى حد كبير الرواية، التي قام كوبولا وبوزو بتكييفها للشاشة بدقة غير عادية – ومع ذلك فإنّ الفيلم له حياة استعصت عليّ تمامًا في الرواية. أفترض أنني يجب أن أعترف هنا أنه على الرغم من أنّ كتاب «The Godfather» قد باع تقريبًا بنفس قدر الإنجيل، إلّا أنني لم أتمكن من إكمال قراءته إلّا من خلال القفز بين تلك الفقرات الصغيرة المكونة من 30 و40 فقرة كما هو الحال عادةً عند الاطلاع على سجل الكونغرس. تُعد الرواية نوع من المسودة الأولى –مخطط تفصيلي للشخصيات وجرد للأحداث– تم الانتهاء منه الآن فقط بهيئة فيلم «والذي، على ما أعتقد، عرف بوزو أنه سيكون حقيقيًا طوال الوقت».

يتمثل الفرق بين المسودة الأولى والأخيرة في الفرق بين وصف نثري باهت إلى حد ما لمجمع لونج بيتش الذي تعيش فيه عائلة كورليونيس محاطاً بجدار عال يحرسه «جنودهم»، وإعادة تكوين كوبولا للرفاهية القديمة والمظلمة في غراند رابيدز الذي يعيش فيه الدون العجوز مع زوجته الذي يبدوا عليها القلق وأبناؤه الأحباء وزوجاتهم وأطفالهم، ويبدو أن أحدهم يبكي دائمًا في الخلفية.

يتمثل الفرق أيضًا في الصورة الأولى للفيلم، لقطة مقربة للوجه القديم الوسيم المبطن بعمق لبوناسيرا، المتعهد الملتزم بالقانون الذي جاء، في يأس، إلى العراب طلبًا للمساعدة بعد أن أطلقت المحاكم سراح رجلين، «ليسا إيطاليين»، اغتصبا ابنته. وقد أُخذ مونولوج المتعهد مباشرة من الكتاب. ومع ذلك، كما تحدث سالفاتوري كورسيتو بشكل سلبي تقريبًا، بينما تتراجع كاميرا كوبولا ببطء لتظهر لنا براندو، في ظل ثقيل، يستمع بنفاذ صبر مهذب، يصبح الخطاب أحد أكثر التصريحات تأثيراً حول التجربة الأمريكية التي سمعتها في أي فيلم خيالي حديث. والأهم من ذلك، أنّ الخطاب ليس موجودًا لذاته، ولكن لتحديد ميثاق الشرف الغريب، مع “نظامه الرهيب للمكافآت والعقوبات، الذي سيحكم حروب عائلة كورليوني – من نيويورك ولاس فيغاس وهوليوود إلى صقلية – خلال ما يقرب من ثلاث ساعات متتالية.

لا يُعد «The Godfather» بالتأكيد نسخةً من Rocco and His Brothers. فواقعيته لا تتسم بالغضب. ففي الواقع، يتسم بصفات الحكاية الرومانسية التي تكون شخصياتها الرئيسية مفتونة بطرق معينة، مثل مايكل «آل باتشينو»، الابن الأصغر للدون، الذي على الرغم من طبيعته اللطيفة، وتعليمه في دارتموث، وحبه لزوجته البيضاء الودودة، تمكن من السيطرة على العائلة وقيادتها، عبر الكثير جرائم القتل والمذابح، إلى النصر، رغم الاستعداد الضئيل للغاية. في الفيلم، مايكل هو جاك القاتل العملاق، لكن الحكمة الذي يظهره الفيلم، كما كان الحال مع الرواية، أنّ النصر يحمل في طياته عقوبة العزلة مدى الحياة. هناك بالطبع شيء رومانسي حتى في هذه الجملة، والتي لا تختلف عن المصائر الرهيبة التي «عانى منها المزيد من الأبطال والبطلات الذين يكتسبون الثروة والسلطة والمكانة، فقط ليفقدوا نوع من السعادة التي قد لا يختبرها معظم قراء القصص الخيالية».

على سبيل المثال، أنا متأكد من أنّ الكثير من الناس سيقولون إن فيلم «The Godfather» يُمجد الجريمة، إلا أن هؤلاء يأخذون الفيلم على محمل الجد بشكل هائل ولا يتناولونه بالجدية الكافية في نفس الوقت. إنه إنكار للسعادة التي يمكن للمرء أن يمر بها من خلال سرد القصص العظيمة، بغض النظر عن مضمون القصة. إنه أيضاً يخلط بين وجهة نظر الفيلم الرومانسية للجريمة «التي يستجيب لها جزء صغير منا دائمًا» مع الرؤية المُغرية للجريمة، والتي لا يُقدمها الفيلم.

ومع ذلك، فإنّ فيلم «The Godfather» يُكرّم شخصياته، وتجربة النضج التي كانت فريدة من نوعها لمجموعة صغيرة من الأميركيين من الجيل الأول والثاني، الذين يتلقون، وفقاً لأعضاء رابطة الحقوق المدنية الإيطالية الأمريكية على تغطية إعلامية أكثر بكثير مما يستحقونه بجدارة. لستُ مؤهلاً لمناقشة هذا الموضوع. يُعد فيلم «The Godfather»، بدرجة معينة، انعكاسًا مظلمًا ومشؤومًا لجوانب معينة من الحياة الأمريكية كما لم يسبق أن يتم تقديمه في فيلم مصمم ليكون ترفيهي. الآن، كما كان الحال في السابق، عندما لا يعمل النظام، سيتم تجاوزه.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى