الأسرة والمجتمع

كيران كوازى.. طفل أمريكى عمره 14 عامًا يتخرج من الجامعة

الترند العربي – متابعات
رغم أنه لم يتم عامه الـ15، إلا أنه خرج عن المألوف بفضل مؤهلاته، وهو في الرابعة عشرة من عمره، حيث وصف الفتى كيران كوازي، بالنابغة في الولايات المتحدة، واكتشفت أسرته نبوغه عندما لاحظت أنه يتحدث بجمل متناسقة وكاملة وهو في عامه الثاني.

وبحسب صحيفة “المصري اليوم” نقلًا عن صخيفة “جارديان” البريطانية، فأنه من المرتقب أن يتخرج الفتى في جامعة سانتا كلارا في ولاية كاليفورنيا في السابع عشر من يونيو الجاري، ليكون بذلك أصغر متخرج في المؤسسة التعليمية التي يمتد تاريخها الأكاديمي إلى 172 سنة، وسيبدأ عملا في شركة «سبيس إكس» المرموقة.

وينضم هذا الفتى إلى قائمة محدودة من الشباب الذين تخرجوا من الجامعة وهم ما يزالون في عداد الأطفال، وتكشف بيانات موقع «أولديست» المختص في التاريخ أن كيران واحد من بين أصغر عشرة خريجين حتى الآن.

وخضع كيران كوازي لإختبارات عندما كان في السنة الثالثة من الابتدائي، والتى أظهرت أنه يتمتع بذكاء حاد، وكانت المواد التي يدرسها أكثر من سهلة بالنسبة إليه، وعندئذ شعر أبواه، أن مسار التعليم العادي ليس ملائما له، ومن ثم التحق بجامعة «بوسيتاس» حيث ظهر مستواه الكبير، ثم انتقل إلى جامعة سانتا كلارا من أجل دراسة علوم الكمبيوتر، وهو في الحادية عشرة من عمره، وفي تعليقه على هذا المسار وكيف تخطى المدرسة الابتدائية وما يليها بسرعة، قال كيران «شعرت أن الجامعة هو المكان الأنسب لي حتى أتعلم».

و حصل على فرصة تدريب في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي داخل مختبر تابع لشركة «إنتل» المرموقة، كما اجتاز مقابلة عمل مع شركة «ستارلينك»، وهي فرع من «سبيس إكس» من أجل تقديم الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية، ونجح في الأمر، وقال في تصريح للصحافة إنه يرغب في هذا العمل لأنه سيفتح آفاقا أرحب أمامه.

لم يكن كيران كوازي المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية هو الفتى الأول الذي لقب بالنابغة بل هناك حالات لأخرى لأطفال نوابغ والتى من بينها التالى:

في عام 2018، ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الطفل البريطانى أيان قريشي، الذي يدرس بالمرحلة الابتدائية،أصبح أصغر متخصص مؤهل في مجال الكمبيوتر، وذلك بعد أن نجح في اجتياز الاختبار في جامعة برمنجهام سيتي ليحصل على شهادة شركة مايكروسوفت المعتمدة للمحترفين، بعد أن نجح في إجتاز إختبارها.

و نجح الطفل في تحقيق رقم قياسي بكونه أصغر طفل يستطيع اجتياز هذا الاختبار عند سن الخامسة و11 شهرًا، محطما رقم الباكستاني ميهروز ياوار، الذي تخطى الاختبار في السابق، وهو في السادسة من عمره.

وفى عام 2019، تخرج الطفل البلجيكي لوران سيمونز من الجامعة وهو في سن 9 سنوات، حيث أن ذكائه اللافت مكنه من اجتياز مرحلة الثانوية ودخول الجامعة بينما لا يزال طفلًا، ويهوى سيمونز، ألعاب الفيديو، ويقضي بعض الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، كما أنه يحب السفر، لكنه ليس كباقي الأطفال عندما يتعلق الأمر بالدراسة حسب ما ذكرت شبكة سكاى نيوز عن وسائل إعلام بلجيكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى