آراء

ليلي جلادستون والأوسكار.. هل حانت لحظة الممثلات الأصليات؟

عبدالرحمن كمال

تعيش الممثلة الأميركية ليلي جلادستون حالة من التوهج الفني في الفترة الأخيرة، بعد أدائها المبدع في دور مولي بوركهارت، زوجة إرنست بوركهارت “ليوناردو دي كابريو” أحد رجال أمة الأوساج “من السكان الأصليين” في فيلم “Killers of the Flower Moon”.

حصلت الممثلة، ذات الـ37 عامًا، والتي ترجع أصولها إلى السكان الأصليين، وتحديدًا إلى أمة الأقدام السوداء “Blackfeet” وشعب “Nez Perce”، على ترشيح لجائزة جوثام في 24 أكتوبر عن فيلم “The Unknown Country”، الذي يحكي عن امرأة حزينة تشرع في رحلة على الطريق.

ورغم أن فيلم “Killers of the Flower Moon” يجذب بالتأكيد اهتمامًا أوسع لجلادستون، لكن السؤال الأهم هو: هل سيمنح أداؤها أخيرًا النساء الأميركيات الأصليات لحظتهن في هوليوود؟

تاريخيًا، كان أداء الممثلين الأصليين أفضل مع الأكاديمية مقارنةً بالممثلات الأصليات. في عام 2019، قدم مجلس المحافظين جائزة فخرية لممثل الشيروكي متعدد المواهب، ويس ستودي، لإنجازاته مدى الحياة في صناعة السينما.

من بين الفنانين الآخرين الذين حصلوا على ترشيحات لجوائز الأوسكار عن أدوارهم التي لا تُنسى، الزعيم دان جورج “من أمة تسليل واتوث”، الذي تم تكريمه لدوره في فيلم “Little Big Man” في السبعينيات، وجراهام جرين “من أمة أونيدا”، الذي أعقب ذلك بترشيحه عن دوره في فيلم “Dances With Wolves” في التسعينيات.

أصبح صانع الأفلام إدوين كاريوي “من قبيلة تشيكاساو” أول عضو أميركي أصلي في الأكاديمية عندما تأسست في عام 1927. وفي غرفة مزدحمة في فندق أمباسادور عام 1934، كان الممثل الأميركي الأصلي الأول والوحيد الذي شغل منصب رئيس الاحتفالات في حفل توزيع جوائز الأوسكار، هو الممثل الشيروكي ويل روجرز.

على الرغم من الخطوات المثيرة للإعجاب التي قام بها هؤلاء الممثلون الأصليون، فإن نظراءهم من الإناث تخلفن عن الركب بشكل ملحوظ. لكن جلادستون لديها فرصة لتكون أول ممثلة محلية تفوز بجائزة الأوسكار وتسد الفجوة التي أعيد فتحها فجأة.

كانت رحلة الممثلات الأصليات بطيئة. منذ أكثر من 100 عام، أصبحت ليليان سانت سير «وينيباغو» أول امرأة من السكان الأصليين تظهر في فيلم روائي طويل، في فيلم “TheSquaw Man” عام 1914.

لا يبدو أن إيرين بيدارد “من قبيلة الأنوبياك”، التي اشتهرت بصوتها في فيلم الرسوم المتحركة “بوكاهونتاس” 1995، قادرة على زعزعة صورة الفتاة الهندية النحيلة والمثيرة على الرغم من حصولها على 75 اعتمادًا لظهورها في الأفلام والتلفزيون. قليلون يتذكرون أن الممثلة الأصلية ظهرت لأول مرة في فيلم «Lakota Woman: Siege at Wounded Knee» لعام 1994، وهو قصة حقيقية عن مواجهة الحكومة الأميركية والسكان الأصليين بمحمية باين ريدج عام 1973. تم ترشيح بيدارد لجائزة جولدن جلوب لهذا الدور.

والآن، بعد حوالي 30 عامًا، يبقى السؤال: هل سيؤدي أداء جلادستون الشهير إلى إلهام الأكاديمية لإلقاء الضوء على النساء الأصليات والاعتراف بهن؟ عندها فقط يمكن للصناعة تمكين أصواتهم حقًا.

المصدر: سوليوود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى