فاطمة العدلانيكُتاب الترند العربيمنوعات

رغمًا عنَا

فاطمة العدلاني

نترك أثرًا في كل شيء حولنا ويترك كل شيء أثرًا فينا وكل ما يمر العمر يوما بعد يوم نُدرك حقيقة كتاب المدرسة الذي دائمًا وأبدًا قرأنا به ” الإنسان يؤثر ويتأثر بالبيئة ”
ما يمر عليك وتراه عاديا ترك فيك ما لم تراه بالعين.
كل كلمة، موقف، أزمة، سعادة، حزن، حتى وإن ظننت أنه مَر فقد شكل في شخصيتك وعقلك.
كل شخص يمر بحياتك ترك أثره في نفسك، رُبما تختلف بصمة الأشخاص رُبما بعضها لا يدوم طويلًا فسريعًا ما تنساه وبعضهم لا تُمحى بصمته أبد الدهر، ولكن حتما كلا منهم له بصمته المختلفة،
بصمة الأشخاص باللغة الدارجة تعني طِبعتهم الخاصة التي لا تتكرر ولن تتكرر ولكن دعنا نبحث عن بصمات الأشخاص فينا والمواقف والأزمات والكلمات أيضا كل ما يمر علينا يضيف علينا عمرا فوق العمر وإن لم نَدِر بذلك.
ربما مجرد كلمة تؤلمنا نقرر تغيير بعدها أسلوب تعاملنا وقد يكون الأشخاص فقط هم.
موقف نتعرض له أو نقع به قادر علي تغيير تفكيرنا بالكامل.
رد فعل غير متوقع يجعل منا أكثر حذرا في التعامل مع الأشخاص، كل أزمه نتعرض لها وإن مرت بسلام تجعل مننا أقسى وأقسى
كل شيء يترك في النفس أثره رغم أنفنا وإن أبينا ذلك.
قيل في علم النفس أن هناك ما لا يقل عن ثلاثة اشخاص تتذكرهم بعينهم من أيام الطفولة ربما مُعلمتك أو صديق الابتدائية والروضة ربما جارك قبل أن تعزل ربما زميل العمل السابق ربما غيرهم ومنهم من ترك بصمته الطيبة أو السيئة فكلاهما يحفر في الذاكرة الطفولية ما لا يُمحى.
لكن من يترك أثرا طيبا لن يستطع الزمان محوه أبدا فالكلمات الطيبة تتسلل القلوب وتسكنها وربما كان ما فعله أحدهم بسيطا لدرجة أنك لا تتذكره لكن الشخص نفسه يطيب ذكره في المجالس حتى لو كانت ستقص للأحفاد من جد عن أيام روضته هو لا يتذكر أن معلمته أعطته حلوى لا تتكلف عشرة قروش وقتها أو مدحته أمام الجميع، ولكنه يتذكر أنه يحبها وأنها أهل معروف له.
رأيت يوما شخصا مصابا بالزهايمر لا يعرف هوية الأشخاص ولكنه ظل ينظر لزوجته مُخبرا إياها وددت لو عاد بي الزمن ورأيتك كنت تزوجتك، هنا يكمن الحب ما وقر في القلب لا يشوبه رياء فهو يعلم أنه يحبها لأن حبها في القلب والقلب لا يصاب بالزهايمر.
تدري كيف كانت عشرتها الطيبة حتى ينسى العالم واسمه ولا ينسى رغبته بإكمال عمرهم سويا وقد قضاه، ولكن
لا جدوى من كلمات التحطيم والتنمر والتشاؤم والتكسير من العزائم ربما شخصا ضعيفا داخليا ينتظر كلمتك الطيبة في الصباح فيطيب يومه وإن لم تستطع أن تدفع بإيجابيتك اصمت.
وتذكر جيدًا إن طاب لسانك وحسُنت كلماتك طاب وجودك وحسن طيفك وفُقِدت في غيابك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى